كشفت شركة الدار العقارية منذ مطلع العام الحالي عن مشاريع جديدة تتجاوز قيمتها 9 مليارات درهم، حيث استهلت العام بإطلاق مشروع الريمان في منطقة الشامخة بقيمة ملياري درهم، ثم إطلاق مشروع أراضي «ليا» في جزيرة ياس الذي حقق مبيعات بلغت 400 مليون درهم، فضلاً عن إطلاق الريمان 2 الشهر الماضي بقيمة 1,7 مليار درهم.
وخلال الشهر الحالي، اختارت حكومة أبوظبي، شركة الدار العقارية لتنفيذ 3 مشاريع اجتماعية واقتصادية وبنية تحتية لعدد من الجهات الحكومية في أبوظبي، بتكلفة إجمالية تبلغ 5 مليارات درهم، تشمل مشروع استكمال أعمال تطوير البنية التحتية الرئيسة والمرافق العامة في جزيرة السعديات بتكلفة تقدر بـ 2 مليار درهم، وكذلك توسعة مشروع الفلاح، بقيمة 2 مليار درهم، حيث ستتم إضافة 899 فيلا إلى الحي السكني الذي يضم حالياً 4898 فيلا، بجانب تطوير المقر الجديد لـ twofour54 في جزيرة ياس البالغة تكلفته مليار درهم.
وتوفر المشاريع الجديدة نحو 3900 وحدة جديدة، منها نحو 3 آلاف قطعة أرض في «الريمان» و«ليا» و«الريمان 2»، و889 فيلا سكنية، بجانب مشاريع البنية التحتية في السعديات، ومقر twofour54 الذي سيحتضن نحو 10 آلاف متخصص في القطاع الإعلامي والقطاعات الإبداعية المرتبطة به.
وقال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية، إن توالي طرح المشاريع الجديدة خلال العام الحالي يعكس تحسن النشاط بالسوق العقاري في أبوظبي، وارتفاع الطلب، لاسيما على المشاريع النوعية والمناسبة لذوي الدخل المتوسط، وهو ما يظهر في تحقيق الشركة مبيعات قوية بمشاريع أراضي «الريمان» و«ليا» و«الريمان 2» بقيمة تصل إلى 2,5 مليار درهم.
وأضاف أن تكليف شركة الدار بتنفيذ 3 مشاريع جديدة لعدد من الجهات الحكومية في أبوظبي، بتكلفة 5 مليارات درهم، يعكس التزام الحكومة بالعمل والتعاون مع القطاع الخاص في إطار شراكات مثمرة لتحقيق تطلعاتها الرامية إلى جعل أبوظبي أفضل مكان للعيش والعمل والترفيه والاستثمار، موضحاً أن هذه المشاريع الضخمة تعكس بلا شك النمو الاقتصادي القوي للإمارة.
وتابع الذيابي: «ستسهم هذه المشاريع في جزيرة السعديات وجزيرة ياس ومنطقة الفلاح بدور رئيس في دعم النمو والتنويع الاقتصادي المستدامين في أبوظبي».
وأشار إلى بدء الأعمال الإنشائية بمشاريع الأراضي «الريمان» و«ليا» و«الريمان 2» خلال النصف الثاني من العام الحالي، حيث بدأت الأعمال الإنشائية في الريمان، فيما تبدأ قريباً إنشاءات «ليا» و«الريمان 2». وطرحت «الدار» خلال شهر يناير الماضي، مشروع «الريمان» بمنطقة الشامخة بقيمة ملياري درهم الذي يضم 786 قطعة أرض سكنية مخصصة لبناء الفلل، و220 قطعة أرض تجارية مخصصة للمباني التي تضم محال وشققاً سكنية، حيث تم بيع كامل الأراضي السكنية، فضلاً عن بيع معظم الأراضي التجارية، لتحقق «الدار» مبيعات بنحو 1.6 مليار درهم.
وتبدأ الأسعار بالمشروع من 690 ألف درهم لقطع أراضي الفلل، و4.69 مليون درهم لقطع الأراضي التجارية.
كما طرحت خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي أبريل الماضي مشروع ليا على الواجهة البحرية للساحل الشمالي لجزيرة ياس، والذي يضم 238 قطعة أرض، بأسعار تبدأ من 990 ألف درهم، وبمساحات تتراوح بين 405 و1800 متر مربع، لتحقق مبيعات بقيمة 400 مليون درهم خلال يومين من طرح المشروع.
وشهد مشروع «الريمان 2» الذي تم طرحه بمنطقة الشامخة خلال يونيو الماضي، ليوفر نحو 1690 قطعة أرض، إقبالاً واسعاً، حيث تم بيع أكثر من 75% من قطع الأراضي المطروحة في المرحلة الأولى من المشروع بقيمة 420 مليون درهم.
وشهد اليوم الأول للمبيعات إقبالاً كبيراً، حيث بلغت نسبة العملاء الجدد 70%، ما يشير إلى ظهور جيل جديد من مالكي العقارات في الإمارة، كما اختار 20% من العملاء شراء قطع الأراضي بنظام سداد 50% خلال فترة الإنشاء، و50% عند التسليم، مستفيدين من منفذ الخدمة السريعة، ما يعكس مستوى الثقة التي تحظى بها مشاريع الدار.
وتقدر تكلفة «الريمان 2» بـ 1.7 مليار درهم، وتبدأ الأسعار من 690 ألف درهم للقطع ذات مساحة 500 متر مربع، و890 ألفاً للقطع بمساحة 750 متراً مربعاً، فيما تبدأ أسعار الأراضي ذات مساحة ألف متر مربع من 1.2 مليون درهم.
ولفت الذيابي إلى بدء ترسية عقود المشاريع الثلاثة التي يتم تنفيذها لمصلحة حكومة أبوظبي حالياً، تمهيداً لبدء الأعمال الإنشائية قبل نهاية العام الحالي، على أن يتم إنجازها على مراحل بداية من عام 2021.

الاتحاد