تشكل الوجهات السياحية الباردة، خلال شهري يوليو وأغسطس، الخيار الأول للعائلات الإماراتية لقضاء الإجازة الصيفية، فيما تستقطب الجزر السياحية مثل المالديف وسيشل فئة الشباب المواطنين، وتحتل الدول الأوروبية المرتبة الثالثة في قائمة وجهات السفر للسائح الإماراتي خلال موسم الصيف، بحسب مسؤولي مكاتب سفر وسياحة.
وأكد هؤلاء أن السائح الإماراتي يتميز بسلوكه المتحضر، واحترامه قوانين وثقافة الوجهة التي يذهب إليها، إضافة إلى ارتفاع معدل إنفاقه على السفر والسياحة، لافتين إلى أن المواطن يبحث عند سفره عن الفنادق الفاخرة، لا سيما فئة الشقق الفندقية التي يزداد الطلب عليها في الموسم الصيفي، ويفضل الرحلات المباشرة للوجهة المقصودة، مع التأكيد على توافر الخدمات الإضافية من استئجار سيارة مع سائق وبرنامج لجولات سياحية متعددة.
ونوه عدد من مسؤولي مكاتب السياحة إلى أن العائلات الإماراتية تبحث عند سفرها خلال موسم الإجازة الصيفية عن الوجهات الآمنة، وذات الطقس المعتدل أو البارد، والتي تتضمن مراكز جاذبة للتسوق، والمطاعم المختصة بتقديم الأطعمة الحلال والمرافق الترفيهية للأطفال، وتشهد الوجهات ذات الطقس البارد مثل أستراليا طلباً قوياً خلال الصيف.

احترام القانون
وأكد سعود الدرمكي، الرئيس التنفيذي، مؤسس «بريمير» للسفر والسياحة، أن ما يميز السائح الإماراتي احترامه لقوانين وثقافة الدولة التي يسافر إليها، قائلاً «إن المواطن يبحث في المقام الأول عن الوجهات الآمنة، والمدن الحيوية الأوروبية العريقة للاستمتاع بكل ما توفره من مرافق ومعالم وحدائق ومطاعم ومقاهٍ»، مضيفاً أن التسوق يشكل جزءاً من أسفار المواطنين.
وأشار الدرمكي إلى توجه نسبة كبيرة من المواطنين إلى الدول ذات الطقس البارد مثل أستراليا وجنوب أفريقيا، كما تفضل النسبة الأكبر من المواطنين حجز الشقق الفندقية لسفرهم مع عائلاتهم.

الوجهة المباشرة
وفي السياق ذاته، قال علاء العلي، مدير «نيرفانا» للسفر والسياحة، يفضل المسافر الإماراتي دائماً الرحلات المباشرة للوجهة المقصودة، كما يفضل الإماراتيون، لا سيما الشباب والمتزوجون حديثاً الذهاب للجزر السياحية الفاخرة مثل المالديف وسيشل.
وأوضح أن إنفاق السائح الإماراتي على السفر يعد الأعلى في المنطقة نتيجة لاختياره الفنادق والشقق الفاخرة، إضافة إلى التسوق والترفيه.

الأطعمة الحلال
من جهته، قال صبحي حسين، شريك، مدير عام شركة «أرابيلا للسفر»، إن العائلات الإماراتية تستهدف الأماكن التي توفر الأطعمة الحلال والمرافق الترفيهية للأطفال مثل الحدائق المائية والمتنزهات، مشيراً إلى أنه من المعتاد قيام السائح الإماراتي باختيار أكثر من وجهة خلال رحلته الصيفية عبر برنامج سياحي يتضمن ثلاث مدن أوروبية.
وأفاد بأن معدل إنفاق السائح الإماراتي يعتبر الأعلى في المنطقة، حيث يفضل الشقق الفندقية والفنادق ذات الفئات العالية، إلى جانب اختيار خدمات إضافية متعددة منها: استئجار السيارات مع السائقين وجولات سياحية وغيرها من الخدمات. وبحسب مجلس السفر والسياحة العالمي، بلغ إجمالي إنفاق سكان الإمارات على السفر للخارج 90.9 مليار درهم العام الماضي، متوقعاً أن يرتفع إلى 92.9 مليار درهم، ويصل إلى 122.2 مليار درهم بحلول عام 2029.

الاتحاد