البعض يعتبر حبوب ومنتجات التنحيف الحل السحري بالنسبة للذين لديهم رغبة قوية في فقدان الوزن، حيث يقوم مصنعو هذه المنتجات بتقديم وعود حول خصائص العقاقير التي يبيعونها، في حين أن معظم هذه الادعاءات لا تدعمها الأبحاث السريرية. وفي الواقع، فالأدوية التي تقدم وعود التخلص من الوزن أو حرق الدهون قد تحمل أخطاراً مخفية على صحة الفرد، وعلى الرغم من مخاطر استخدام هذا النوع من الحبوب والمنتجات، فإن الطلب عليها في ارتفاع مستمر. وتشير الدراسات إلى أن حوالي 50% من الذين يعانون من الوزن الزائد يستخدمون حبوب الحمية دون وصفة طبية، أو المكملات العشبية، أو الأدوية الموصوفة لإنقاص الوزن، في حين أن التحذيرات تؤكد على إن لم تكن أدوية إنقاص الوزن تُستخدم لأسباب طبية تحت إشراف الطبيب، فقد تعرض الشخص للأذى باستخدام هذه المنتجات.
لمجرد أن حبوب الحمية أو المكملات الغذائية تُباع في عبوات جذابة في صيدلية محلية، أو من خلال بائع عبر الإنترنت، لا يعني أنها آمنة.
ولفتت دراسات عالمية إلى أن العديد من المستهلكين لا يدركون أن المنتجات التي يتم تسويقها لا تخضع للتنظيم من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، ووفقاً لقانون المكملات الغذائية والتثقيف الصحي (DSHEA) لعام 1994، تقع على عاتق الشركة المصنعة مسؤولية إثبات أن المكملات آمنة، وليس كل الشركات المصنعة تمتثل لهذا الشرط، وتم اتهام العديد من المصنعين بتقديم ادعاءات كاذبة حول منتجاتهم، أو إضافة مكونات دوائية إليها أو إنتاج مكملاتهم في ظروف غير آمنة.

 

الاتحاد