أعلن موقع «فيسبوك»، امس الجمعة، إطلاق خدمة إخبارية بشراكة مع وسائل إعلام، بهدف النهوض بصحافة مهنية، وتلميع صورة أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم.
وقال صاحب الشركة مارك زوكربيرغ، لدى إعلانه عن خدمة «فيسبوك نيوز»، إنه «منذ سنوات، وأنا أناقش مع هيئات صحفية وصحافيين كيف يمكننا دعم صحافة جيدة عبر فيسبوك».
وأضاف، على صفحته على فيسبوك، يقول «الصحافة مهمة لديمقراطيتنا وللتقدم معاً في مواجهة المشاكل (..) تقع على خدمات الإنترنت الكبرى مسؤولية التعاون مع أجهزة الصحافة لإرساء نماذج قابلة للاستمرار على الأمد البعيد لتمويل هذا العمل».
ومن المقرر أن يعرض زوكربيرغ هذا المنتج الجديد في نيويورك، بالشراكة مع روبرت تومسون المدير العام لشركة «نيوز كوربريشن» المجموعة التابعة لروبرت مردوخ، والتي تملك خصوصاً «وال ستريت جورنال» وقناة «فوكس نيوز».
وأطلقت الخدمة، امس الجمعة، في شكل تجربة بين «مجموعة صغيرة» من المستخدمين الأميركيين، وستكون عبارة عن ثمرة أخبار مختارة من صحافيين محترفين وخوارزميات «موائمة للخيارات الشخصية».
وستكون هذه الخدمة الجديدة منفصلة عن سيل المعلومات التي يتلقاها مشتركو فيسبوك «نيوز فيد» حيث توجد معلومات لا تنبع عن وسائل إعلام محترفة. كما ستضم الخدمة مقالات منظمات صحفية شريكة.
وبين هؤلاء الشركاء أكثر عن 200 وسيلة إعلام منها «وال ستريت جورنال»، وواشنطن بوست، و«بيبل»، وقنوات «ايه بي سي» و«سي بي اس» و«فوكس نيوز».
ولم يذكر شيء، حتى الآن، عن تكلفة هذا المنتج الجديد أو المبالغ التي سيحصل عليها الشركاء.
وقال الموقع، في بيان، إن هذه الخدمة الجديدة «ستبرز الأخبار الوطنية الرئيسة لكل يوم» وتركز على «الترفيه والصحة والاقتصاد والرياضة»، وهي المحاور الأربعة التي يولع بها رواد فيسبوك أكثر من غيرها.
وقالت شركة فيسبوك إنها شكلت فريقاً من الصحافيين منحوا «استقلالية الخط التحريري»، وسينتقي الفريق المقالات، وفق توجيهات يمكن للجميع الاطلاع عليها.
الاتحاد