في إطار حرص غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، على تشجيع رواد ورائدات الأعمال لتأسيس مشاريع ناجحة ذات أفكار مبتكرة يمكن تنميتها لتكون صاحبة علامات امتياز تجاري تمكنها من الانتشار على المستويين المحلي والدولي، نظمت الغرفة ورشة عمل بعنوان (الفرانشايز والوكالات التجارية – حقوق وأسرار) بالتعاون البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وأكاديمية دبي لريادة الأعمال ومجلس الأعمال الكويتي بدبى، وذلك في فندق فيرمونت بدبا الفجيرة، مساء أمس، حيث خلالها استعراض أحكام منح حقوق الامتياز التجاري (الفرانشايز) والوكالات التجارية وأسس الحصول على عقود كل منها.

وأوضح سعادة سلطان جميع الهنداسي، مدير عام الغرفة أن هذه الورشة تأتي في إطار ما توليها الغرفة من اهتمام لتشجيع الشباب لدخول مجال الاستثمار من خلال قطاع الفرانشايز، وذلك لكونه أسرع وسيلة لنمو وانتشار المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف الهنداسي أن الفرانشايز يعتبر المدخل المناسب لرواد الأعمال لدخول مجال العمل التجاري والاستثماري، ما يساعد على تجاوز العديد من الخطوات التأسيسية لمشروع جديد، وذلك لما يقدمه مانح الامتياز للممنوح له من خطة عمل جاهزة ونظام إداري ومحاسبي وتدريب لكوادر العمل بجانب الامتياز بعلامة تجارية، مما يجعل أن تكون نسبة نجاح المشروع القائم وفقاً لنظام الفرانشايز أعلى من  القيام بتأسيس مشروع جديد.

وتحدث في الورشة كل من السيدين خالد الراشد الرئيس التنفيذي لشركة فرانكورب الكويت ومحمد بن إبراهيم المدير العام لشركة كرييتف اسبورتس، عضوا مجلس الأعمال الكويتي بدبي، حيث استعرضا بالتفصيل الامتياز التجاري (الفرانشايز) والاختلاف بينه وبين الوكالات التجارية والاحكام القانونية لكل منهما وغيرها من المعلومات.

وقال خالد الراشد: “أن الفرانشايز يعتبر أسرع وسيلة لنمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكل فرانشايز جديد يوفر من 8 – 12 فرصة عمل”. وأوضح أن فرص الاستحواذ على الشركات التي تعمل بنظام الفرانشايز أكثر بنسبة 85 بالمائة من الشركات التي تعمل بنظام التوسع العادي، وأشار إلى أن نسبة نجاح المشاريع التي تبدأ بنظام الفرنشايز ٩٠ ٪ أكثر من المشاريع الجديدة.

وقال محمد بن إبراهيم، أن الوكالة التجارية يقصد بها تمثيل الموكل بواسطة وكيل لتوزيع أو بيع أو عرض أو تقديم سلعة أو خدمة داخل الدولة نظير عمولة أو ربح، وأشار إلى أن طموح الصناعيين المستثمرين نحو إيصال منتجاتهم إلى كل مكان، كان الدافع نحو إيجاد نوع من التعاملات التي يضمن من خلالها كل صانع أو تاجر توزيع منتجاته بأفضل السبل الممكنة و ذلك من خلال الوكالات و العقود التجارية.

وتم خلال الورشة استعراض العديد من التجارب الخليجية الناجحة في مجال الوكالات التجارية والفرانشايز.