كشفت صحيفة “ذا صن” البريطانية أن دواء لعلاج التهاب المفاصل يسمى اكتيميرا اُستخدم في علاج فيروس كورونا المستجد في الصين، ساعد في علاج 95% من المرضى الذين تعاطوا الدواء.

وأكد التقرير أن المرضى الذين تماثلوا للشفاء، كانوا مصابين بأعراض خطيرة، وخرجوا من المستشفى خلال أسبوعين، وفقا للصحيفة .

كما أكد التقرير أن الأطباء الصينين استخدموا الدواء لمكافحة رد الفعل المفرط للجهاز المناعي للمصابين بالفيروس، والتي قد تكون وراء فشل عمل بعض أعضاء جسم الإنسان مما قد يسبب الوفاة.

وقد وافقت السلطات الصينية على هذا الدواء لعلاج المصابين بفيروس كورونا، والذي يعانون من التهابات خطيرة في الرئة، كما بدأت إدارة الأدوية الفيدرالية في الولايات المتحدة بإجراء تجارب على الدواء، للتأكد من فاعليته، وفقاً للصحيفة البريطانية.

من جانبه، أفاد الدكتور Xiaoling Xu أن مركز تفشي المرض في الصين استخدم الدواء للمصابين الذي يعانون من أعراض حادة، مشيراً إلى أن النتائج كانت “مذهلة”، وأن المصابين تخلصوا من أعراض المرض بسرعة.

كما اشارت النتائج الأولى لتجربة سريرية أجريت على 129 مريضا يعانون من شكل معتدل أو شديد من «كوفيد 19»، في فرنسا إلى أن عقار توسيليزوماب يحد من خطر الدخول إلى العناية المركزة أو الوفاة، ما يشكل دعماً مهما للمستشفيات العامة، في باريس.

وكان عالم الأورام الإيطالي باولو أسيتيرتو صرح أمس، أنه تم التأكد من أن دواء Tocilizumab المستخدم حتى الآن في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، يعطي نتائج جيدة في علاج المصابين بفيروس كورونا.

ويأمل باولو أسيتيرتو، مدير العلاج المناعي للأورام بمستشفى “باسكال” أن يتحول هذا الدواء إلى سلاح جديد فعال لمكافحة الفيروسات التاجية.

تحذيرات

من جانب آخر، حذر خبراء في إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) من انه يجب على الإدارة أن تأخذ في عين الاعتبار وجود بعض الأدلة على أن دواء توسيليزوماب يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب والتهاب البنكرياس، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض الرئة الخلالية، وهي ندوب قاتلة في أنسجة الرئة في بعض الأحيان.

لكن الإدارة أعلنت أنه سيكون من المحتمل أن توافق على بدء تجارب كبيرة على الدواء الذي يباع تحت اسم اكتيميرا Actemra بالرغم من التحذير.

وستشمل حوالي 330 مريضا في جميع أنحاء الولايات المتحدة وبلدان أخرى سيتم تتبعهم لمدة 60 يومًا، ومن المقرر أن يبدأ التجريب في أوائل أبريل.

تجدر الإشارة الى ان هذا الدواء غالي الثمن اذ تبلغ قيمة الجرعة الواحدة منه ما يعادل 870 دولارا اميركيا وهو ما يعني ان دولا قليلة في العالم ستتمكن من الحصول عليه في حالة اعتماده كدواء.

الامارات اليوم