علمت «الاتحاد» أن إلغاء دوري أبطال آسيا 2020، قد يؤدي إلى خسائر مادية ضخمة، بسبب إمكانية مطالبة الشركات الراعية والناقلة للبطولة تعويضات مادية، قدرت بما يفوق 300 مليون دولار.
وتفيد «المتابعات» أن الاتحاد الآسيوي باع الحقوق وقام بتسويق البطولة، على اعتبار أن عدد مبارياتها التي تتجاوز 150 مباراة في الموسم، يشارك فيها أكبر الأندية المحترفة في القارة، بينما فرضت الظروف الصحية الراهنة بسبب فيروس كورونا، إيقاف المباريات، وعدم الاستقرار على موعد نهائي لعودتها.
وكشفت المصادر لـ «الاتحاد»، أن هناك 3 مقترحات جديدة يدرسها الاتحاد الآسيوي، بعد حسم المفاوضات مع فيفا، بشأن موعد مؤجلات تصفيات المونديال، التي يطالب «الآسيوي» بأن تكون بين شهري أكتوبر ونوفمبر، على أن تبدأ المرحلة الثالثة في 2021.
ويدرس الآسيوي ثلاثة مقترحات، الأول هو اللعب بنظام البطولة المجمعة لدور المجموعات، ودور الـ16 لدوري الأبطال خلال النصف الأول من أغسطس المقبل، ولعب ربع النهائي كبطولة مجمعة، وكذلك الأمر بالنسبة لنصف النهائي، بين سبتمبر وأكتوبر.
أما المقترح الثاني، فهو تغيير مواعيد البطولة، بما يسمح بعدم ضغط مبارياتها بشكل كبير، ويساعد الدوريات المحلية على أن تستكمل مؤجلاتها أيضاً، بلعب ربع ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، ولكن في نوفمبر وديسمبر، ما يعني ترحيل موعد النهائي وربع ونصف النهائي.
ويبقى السيناريو الثالث، في حالة موافقة «فيفا» على مقترح «الآسيوي» بلعب مؤجلات تصفيات المونديال في أكتوبر ونوفمبر المقبلين، حيث يعني ذلك تقليص عدد مباريات دوري الأبطال، منعاً لضغط الروزنامة، ولعب المؤجلات لدور المجموعات ودور الـ16 في أول أغسطس، بطريقة الدور الواحد، من دون نظام الذهاب والإياب، ونفس الأمر سيكون في الدورين ربع ونصف النهائي للبطولة، وذلك لاستخدام أقل فترة زمنية في لعب مؤجلات البطولة كافة، وعدم إرهاق الدوريات المحلية التي ستكون مضغوطة للغاية، لاسيما في غرب القارة.
وتحظى بطولة دوري الأبطال بمتابعة كبيرة وصلت في نسختها الماضية عام 2019، لأرقام قياسية تاريخية، خاصة مباراة النهائي التي جمعت الهلال السعودي «المتوج باللقب»، ونظيره الياباني أوراوا ريد، حيث شارك 305 ملايين و800 ألف متابع على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، و260 مليوناً و900 ألف شخص على إنستجرام، كما تفاعل أكثر من 78 مليوناً و900 ألف شخص على فيسبوك، كما شهدت القناة التابعة للاتحاد الآسيوي على اليوتيوب، زيادة مذهلة بنسبة 556 في المئة في عدد المشتركين الجدد، كما شاهد البطولة في البث المباشر لمبارياتها على القنوات المختلفة بالقارة، أكثر من 80 مليون مشاهد.
الاتحاد