أقرت وزارة التربية والتعليم إتاحة أساليب تقييم بديلة عن الامتحانات الدولية لطلبة المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج البريطاني ومنهاج البكالوريا الدولية للعام الدراسي 2020 /2021، وتعكس هذه الخطوة الثقة في المدارس الدولية الخاصة لإعداد أو تبني منهجيات تقييم رصينة تستفيد من خبراتها الطويلة في إجراءات التقييم المعتمدة في انظمتها الام، والبناء عليها في ظل تغير الظروف أو الممكنات المتاحة لها.

وجاء ذلك بعد إعلان المجلس البريطاني أخيراً عن إلغاء امتحانات IGCSE والمستوى A، ليحل محل الاختبارات بالدرجات التي يقيمها المعلم (TAGs)، وصدر هذا الإعلان من قبل OxfordAQA، وهي واحدة من أكبر مجالس امتحانات المناهج في المملكة المتحدة.

وأشاد مديرو مدارس خاصة تتبع النظام البريطاني بقرار وزارة التربية والتعليم الذي منح بموجبه المدارس المرونة في اختيار نوعية أساليب تقييم الطلبة، بديلاً عن الاختبارات الدولية، لافتين إلى أن التوجيه يأتي في سياق متطلبات المرحلة الحالية ومواكبة التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد في المجتمع التعليمي.

وأهابوا بأولياء الأمور متابعة أبنائهم وإعدادهم بشكل كامل وصولاً إلى مخرجات نوعية تطور من إمكانيات ومهارات المتعلمين في منظومة التعليم المطبقة حالياً، معتبرين الأسر محور رئيس في استمرارية العام الدراسي رغم الظروف المحيطة.

وأكدوا أن مدارسهم ستقدم التوجيه والمساعدة لجميع الطلاب المتأثرين بهذا القرار، كما سيواصلون الاتصال الوثيق والمنتظم بجميع لوحات الاختبارات ذات الصلة للتأكد من وجود أي مستجدات، وأوضحوا انهم سيعملون على تحقيق درجات صادقة وعادلة تعكس الجهد النسبي لكل طالب من الطلبة.

من جهتها قالت ثريا بهشتي المدير الإقليمي، لمؤسسة كريمسون إدوكيشن التعليمية في الإمارات، إن طريقة هيكلة المنهج البريطاني تضع وزن الدرجة النهائية على الأداء في الاختبار النهائي، ولا يتم تحديد درجات أنظمة GCSE وA Level في الغالب من الأداء في الفصل الأعمال الدراسية التي يتم إنتاجها على مدار العام، ما يعني، من الناحية النظرية، أن الطلاب الذين يسيئون التصرف أو لا ينتجون عملاً جوهرياً في الفصل لا يزال بإمكانهم تحقيق درجات التفوق A أو A* من نتيجة الاختبار النهائي وحده، لكن، مع إلغاء الاختبارات الان، تطلب مجالس الامتحانات من المدارس إجراء تقييمات داخلية وتوفير وسائل أخرى لتقييم تقدم الطلاب بدلاً من تقييم نهاية العام. ونص

حت المدارس بالتركيز على الأداء الجيد للطلبة، وإنشاء الأوراق البحثية لإثبات تعمق معرفة الطلبة في مجال معين، لتكون فرص الانتساب للجامعات المرموقة مطروحة لدي الطلبة.

البيان