الفجيرة اليوم- يجسد مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، ويرى الزائر في هذا المكان عجائب الصحراء، وما تحويه من كنوز معرفية وتراث وطني عريق، وبالتجول بين أقسامه ينتقل الزائر في رحلة عبر الزمن، تأخذه من ماضي وحاضر إلى مستقبل الإمارات، يمارس فيها متعة الاكتشاف، ويعيد النظر في علاقته بالبيئة من خلال خمسة معارض.

يستقبل مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء زواره من خلال كادر إماراتي مؤهل في مجال الإرشاد الثقافي الذين يعدون ميزة تنافسية للحديقة وسفراء لإمارة أبوظبي لتقديمهم خدمات وتجارب فريدة من نوعها تجمع بين روعة البيئة المحلية و ثقافتها وتراثها العريق.

ويعرض المركز فيلم “رؤية الصحراء العربية” السينمائي الذي يصورحياة الصحراء القاسية وكيف تعايش معها الأجداد وسط مؤثرات بصرية ومشاهد طبيعية للتنوع البيولوجي والكائنات المختلفة التي اتخذت البيئة الصحراوية موطناً لها.

ويقدم المركز جولات متنوعة للزوار أشهرها الجولات العامة المقدمة باللغتين والتي تتضمن جولة بين المعارض والمرافق برفقة مرشد ثقافي يتعرف خلالها الزائرعلى محتويات كل معرض من معروضات ومجسمات الإضافة إلى 3 جولات تخصصية يتم حجزها وطلبها مسبقاً وهي جولة على نهج زايد، وفن العمارة، وتراثنا هويتنا. وكما يوفر المركز خدمة الباحث البيئي التي تسعى لتشجيع القراءة ودعم البحث الأكاديمي لجميع الطلاب والأكاديميين والباحثين عبر تسهيل زيارة مركز الأبحاث الواقع في مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء.

ويضم المركزمكتبة أبحاث بيئية تحوي مصادر ثرية من المعارف المطبوعة والإلكترونية المحدثة في مجال البيئة، وصون الطبيعة والحياة البرية، ويقدم خدمات الإعارة والفهرس والمصادر الإلكترونية، والبحث عن المراجع والإرشاد والتوجيه، والخدمات التوعوية.