الفجيرة اليوم- أصدر مركز الفجيرة للإحصاء تقرير مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لإمارة الفجيرة عن شهر اغسطس 2021 وذلك لرصد حركة أسعار المستهلك بالإمارة.ويشير التقرير إلى ارتفاع في نسبة التغير السنوي للمؤشر العام لأسعار المستهلك في إمارة الفجيرة بنسبة 0.19% خلال شهر اغسطس 2021 مقارنة بشهر اغسطس 2020. وأوضح التقرير بأن نسبة التغير السنوي انخفضت في عدد من المجموعات الرئيسية لسلة المستهلك وهي (مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة -0.10%،الملابس وملبوسات القدم -7.43% ، مجموعة السكن وتوابعه بنسبة -1.43% ، الاثاث والتأثيث والادوات المنزلية وإصلاحها -4.67% ، مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة -0.16% وفي السلع والخدمات المتنوعة -2.30%). وفي المقابل حصل ارتفاع في التغير السنوي في عدد من مجموعات سلة المستهلك وهي (مجموعة النقل بنسبة 11.28% ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.61%).
وبقي مؤشر الرقم القياسي لاسعار المستهلك مستقر في كل من (مجموعة التبغ ، مجموعة الصحة ، الاتصالات وخدمات التعليم)

واشار التقرير الى انه تمت مقارنة الأرقام القياسية لأسعار المستهلك بين شهري اغسطس 2021 ويوليو 2021 للوقوف على احدث التغيرات في مؤشر الارقام القياسية لاسعار المستهلك على المستوى الشهري. حيث تبين بوجود ارتفاع على المستوى الشهري بنسبة التغير بمؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في إمارة الفجيرة بنسبة 0.37% خلال شهر اغسطس 2021 مقارنة بشهر يوليو 2021.
كما اوضح التقرير استقرار في عدد من مجموعات السلع والخدمات وهي (منتجات التبغ ، مجموعة السكن وتوابعه ، الاثاث والتأثيث والادوات المنزلية وإصلاحها ، الصحة ، الاتصالات ، مجموعة الترفيه والثقافة ، خدمات التعليم والمطاعم والفنادق)
وتشير الأرقام الى انخفاض مـؤشر الرقم القياسي الشهري في (الملابس وملبوسات القدم -0.01% ، السلع والخدمات المتنوعة بنسبة -0.05%) .و الى ارتفاع في مؤشر الرقم القياسي في (مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 0.68% ، مجموعة النقل بنسبة 1.48%)
وابان التقرير الى ارتفاع في مؤشر النقل شهريا وسنويا وذلك بسبب ارتفاع اسعار المشتقات البترولية في شهر اغسطس مقارنة مع الشهر السابق ومع نفس الشهر من العام الماضي واستقرار او تغير طفيف في باقي مجموعات السلع على المستوى الشهري .وكذلك انخفاض سنوي في مؤشر بعض المجموعات كالملابس وملبوسات القدم ،السكن والاثاث وتوابعه.