أكدت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، أنه يحظر على المواطنين والمقيمين المسافرين قيادة سيارة في الخارج من دون الحصول على رخصة القيادة الدولية للمسافرين من دولة الإمارات، مشيرة إلى إمكانية استخدامها كبطاقة تعريفية في حال فقدان جواز السفر في الخارج.

وحددت 5 مستندات للحصول على رخصة القيادة الدولية (IDP) في دولة الإمارات وهي: «بطاقة الهوية الإماراتية، جواز السفر، وإقامة سارية المفعول، ونسخة عن رخصة القيادة سارية المفعول صادرة من دولة الإمارات، وصورتان شخصيتان»، لافته إلى أنه تسري صلاحية الرخصة لمدة عام واحد قابلة للتجديد.

وأشارت إلى أن هناك 6 خيارات متاحة أمام المواطنين والمقيمين في الدولة للحصول على رخصة القيادة الدولية، وهي: «إلكترونياً عبر بوابة نادي الإمارات للسيارات والسياحة مع خدمة التسليم والتوصيل مجاناً، أوالتطبيق الذكي لوزارة الداخلية (MOI UAE) المتوفر على منصتي iTunes و Google Play، أو فروع النادي أبوظبي، دبي، العين، الشارقة، رأس الخيمة، عجمان، الفجيرة، أم القيوين والمنطقة الغربية، أومكاتب هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أو مكاتب بريد الإمارات، أو مكتب دناتا في شارع الشيخ زايد». وأضافت «الحكومة الرقمية» عبر موقعها الإلكتروني أن رخصة القيادة الدولية تتيح للمسافرين والسياح قيادة المركبات في الدول الأخرى بشكل قانوني وآمن، وتعتبر رخصة القيادة الدولية المستند الوحيد المعترف به عالمياً، لقيادة المركبة في أي دولة أخرى غير الدولة التي قامت بإصدار الرخصة، وفي حالة وقوع حادث أثناء القيادة في الخارج، قد يكون التأمين غير صالح للتغطية في الخارج من دون رخصة القيادة الدولية، ما يقتضي سداد مصاريف الحادث بشكل مباشر.

وأوضحت أن تلك الرخصة تدل على أن حاملها لديه رخصة قيادة سارية المفعول في دولته، وتتيح له القيادة في الخارج، كما أنها تصدر بعشر لغات، منها اللغات الرسمية الست في الأمم المتحدة، وهي: الإنجليزية، والعربية، والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والصينية، وكذلك الألمانية، والإيطالية، واللغات الاسكندنافية، والبرتغالية، إضافة إلى أنها تعدّ إحدى الطرق للتغلب على حاجز اللغة بين سائقي السيارة والشرطة.

ودعت الراغبين في إصدار الرخصة من المواطنين والمقيمين في الدولة، التواصل مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لمعرفة قائمة الدول التي تستبدل رخصة القيادة الصادرة من دولة الإمارات.

الخليج