حقق المنتخب المدرسي من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي إنجازين على المستوى العربي بفوزهم بالمركزين الثاني والثالث ضمن البطولة العربية الثالثة عشر للروبوت والتكنولوجيا، والتي أقيمت في شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية أخيرا، بمشاركة 117 فريقا يمثلون 12 دولة، وبلغ عدد المشاركين 11 طالب وطالبة من 5 مدارس من مختلف إمارات الدولة.

وتفصيلا حقق الطلبة المركزين الثاني والثالث في مجال الابتكار ،وروبوت تجميع الكرات، إلى جانب فوزهم بجائزة أفضل تصميم ابتكاري للروبوت، ويتكون المنتخب من طلبة مدرسة الراشدية بإمارة عجمان حيث حصدوا المركز الثاني في مجال روبوت تجميع الكرات وهم سالم عبدالله المخمري في الصف 11، وعبدالرحمن عبدالله البلوشي في الصف 11 ، وعبدالله عبدالعزيز المازمي في الصف 9  ، إلى جانب طلبة مدرسة المجد النموذجية، ومدرسة واسط الثانوية بنات، ومدرسة الثانوية النموذجية في  إمارة الشارقة، وهم أحمد جمال الجسمي في الصف 11، مصطفى جمال الجسمي في الصف 9، سيف حسن إبراهيم في الصف 9، موزة عيسى المزروعي في الصف 12، وطلبة مدرسة راشد بن حميد بإمارة عجمان وهم سالم سعيد الجابري الصف 8، راشد محمد الجابري الصف 8، حميد ياسين الحوسني الصف 7، حسن ياسين الحوسني الصف 7.

وكانت مشاركة فريق مدرسة الراشدية للروبوت في البطولة العربية للروبوت، ضمن منتخب مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي لأول مره وتكون الفريق من 3 طلبة قاموا بتصميم وبناء وبرمجة روبوت لأداء مهمة جمع كرات ومحاولة منع الخصم من جمع الكرات باستخدام خوارزميات الذكاء الصناعي، وأيضاً استخدام تعلم الآلة ليتمكن الروبوت من اتخاذ القرار الصحيح أثناء تنفيذ المهمة دون تدخل الطلبة، وكانت المنافسة شديدة جدا حيث يتواجد من ضمن المنافسين فرق لها باع طويل وخبرة قوية في المسابقة ولكن طلاب المدرسة كان لهم كلمة من أول مشاركة بتحقيقهم المركز الثاني وتميزوا بسرعة حل مشكلات الذكاء الصناعي التى حدثت أثناء المسابقة.

وحقق طلاب مدرسة راشد بن حميد للتعليم الأساسي حلقة ثانية المشاركين ضمن منتخب الروبوت والتكنولوجيا المتقدمة جائزة أفضل تصميم ابتكاري في البطولة العربية الثالثة عشر بمسابقة تتبع الخط، حيث صمم الفريق روبوت ذاتي الحركة قادر على تتبع مسار محدد موجود على مضمار معد خصيصاً لتلك الغاية في أسرع وقت ممكن وتمكن الروبوت من إنجاز المهمة في متوسط 21 ثانية، وحصل الفريق على هذه الجائزة بسبب التصميم الابتكاري الذي يمكن الروبوت من استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد اتجاهات الحركة المناسبة، وكانت هذه المشاركة الأولى للفريق بعكس الفرق من الدول الأخرى المتمرسة بهذا النوع من المسابقات منذ عدة سنوات . 

وتم تسخير كافة الإمكانيات من قبل مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي لتهيئة البيئة المناسبة لتدريب الطلبة المشاركين في البطولة العربية، وقدمت المؤسسة أدواراً محورية في تجهيز المنتخب من خلال تفعيل دور المراكز التخصصية بعد الدوام المدرسي بالمدارس والشركاء ومنهم مراكز الناشئة بإمارة الشارقة، وتزويد منتخب الطلاب بالخبرات والمهارات في مجال التدريب بمجالات البطولة العربية، وتطوير مشاريع من خلال الفريق الفني الذي يمتلك خبرات أكثر من 15 عام في نفس المجال، وتفعيل دور الأسرة وأولياء الأمور بالتواصل معهم وتقديم الموافقات من جانبهم لمشاركة أبنائهم في البطولة، بالإضافة إلى حجز مقاعد دائمة لطلبة المنتخب في الجمعية العربية للروبوت من خلال الشراكة مع المؤسسة، وتكوين وإنشاء وامتلاك المؤسسة قاعدة عريضة من الخبرات في مجال المسابقات على المستوي العربي والعالمي، فضلا عن استقطاب معظم المسابقات العالمية والعربية بالمدارس الحكومية لاكتساب المعلمين والطلبة المهارات في مجالات التكنولوجيا المتقدمة ومنها الذكاء الاصطناعي.

كما شارك الفريق لأول مرة في البطولة في مجال الابتكار بمسابقة المبتكرين في الصناعة وجمع الفريق مجموعة من الطلاب والطالبات المتميزين من عدة مدارس بإمارة الشارقة مدرسة المجد النموذجية بنين ومدرسة واسط للتعليم الثانوي بنات ومدرسة الثانوية النموذجية بنين، واعتمدت فكرة المشروع على بناء محطات الطوارئ الذكية التي تتماشى مع رؤية دولة الإمارات المستقبلية والتي تقدم العديد من الخدمات للمجتمع باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوت واستخدام لغات البرمجة المتطورة.

وأشاد الحكام والمنظمين بالمستوى المتميز وقدرات الطلاب الفائقة التي أبهرت الجميع واستطاع الفريق الحصول على المركز الثالث.

البيان