بدأت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أمس الاثنين، تطبيق قرار تقديم كافة الخدمات إلكترونياً وإغلاق مراكز سعادة المتعاملين التابعة لها، تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، نحو الارتقاء بالخدمات الحكومية وتجربة المتعاملين.

وأتاحت وزارة الخارجية خاصية التتبع المباشر للمعاملات المقدمة عبر الموقع الإلكتروني للوزارة www.mofaic.gov.ae والتطبيق الذكي UAEMOFAIC بعد إعلانها تحويل وتقديم كافة خدماتها إلكترونياً، موضحة أن توفير خاصية التتبع المباشر للمعاملة لكي يتحقق المتعاملون من حالة تصديق كافة المستندات عند تقديم الطلب وحالة المعاملة، حيث يمكن للمتعامل الدخول عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي لتتبع حالة الطلب والمعاملة في كل مراحل المعاملة التي تمر بها حتى عملية التوصيل التي يختارها المتعامل لتوصيل المستندات إليه.

وأضافت الوزارة أن الحالات التي يتم فيها رفض التصديق إلكترونياً هي إذا ما استوفى المتعامل شروط التصديق من الأختام المسبقة التي تتطلب وجودها على المستندات من الجهات المختصة قبل دخوله على موقع الوزارة أو التطبيق الذكي لإتمام المعاملة.

وأكدت وزارة الخارجية أن من أولوياتها تقديم خدمات رقمية استباقية ذات جودة ومرونة تصل للمتعاملين في أي وقت وتحقق تطلعاتهم من خلال تصميم وتطوير منظومة خدمات رقمية مستدامة بالشراكة مع المجتمع لتعزيز الثقة ورفع جودة حياة المتعاملين، بالإضافة إلى حرصها على تأسيس بنية تحتية رقمية متطورة لتوفير باقة من الخدمات الإلكترونية للمتعاملين تمثّلت بالاستباقية وتوصلت إلى الجاهزية عبر استثمارها للتقنيات المتطورة وتطويع التكنولوجيا لإنجاز المهام وتلبية المتطلبات اليومية للمتعاملين مع ضمان استمرارية الأعمال بكفاءة عالية. وفعَّلت الوزارة مؤخراً آلية لإنجاز المعاملات عن طريق موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي للأفراد من خلال خدمة التوصيل، وذلك لإتمام عملية التصديق من خلال استلام المعاملة من المتعامل من موقعه ثم تسليمها له، ويستثنى من ذلك أصحاب الهمم وكبار المواطنين والمقيمين وذلك من خلال التواصل على الرقم 97180044444.

ويمكن للمتعامل اختيار خدمة التوصيل المناسبة له من خلال 3 باقات جديدة وهي: «الخدمة العادية» حيث يصل المستند للمتعامل خلال 3 أيام عمل، و«الخدمة السريعة» ويصل المستند للمتعامل خلال يوم واحد عمل فقط أو «الخدمة السريعة جداً» ويصل المستند خلال 4 ساعات عمل فقط.

الخليج