أعلنت السلطات المحلية في مدينة كراتشي، جنوب باكستان، حالة الطوارئ في أعقاب الفيضانات العنيفة التي ضربت المدينة، وسببت شللاً في حركة المرور، في حين تسببت الفيضانات في سقوط سبعة قتلى ودمرت عشرات المنازل بإقليم خيبر الشمالي. وقالت هيئة إدارة الطوارئ في إقليم السند إن 312 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم منذ بداية هطول الأمطار الموسمية في الإقليم في يونيو الماضي.

وظلت مدن في أنحاء الصين في حالة تأهب قصوى بسبب موجة الحر، فيما طُلب من عشرات ملايين الأشخاص البقاء في منازلهم، وأدت درجات حرارة قياسية إلى إجهاد إمدادات الطاقة. وتشهد الصين أكثر مواسم الصيف حراً على الإطلاق. وفي مقاطعتَي تشجيانغ وفوجيان، بلغت الحرارة أكثر من 41 درجة مئوية خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهي الأعلى التي تسجلها المدينتان على الإطلاق. ودفعت الحرارة المرتفعة بمئات الأشخاص إلى الشاطئ في مدينة شيامن في فوجيان الأحد، بينما اختبأ آخرون من أشعة الشمس تحت القبعات وخلف أغطية الوجه. ويؤثر الحر الشديد كذلك على شبكة الكهرباء في الصين التي تتعرّض للضغط بسبب ارتفاع نسبة تشغيل مكيفات الهواء، فيما تعمل أكبر محطات الطاقة في البلاد بقدرة قياسية.

وفي الولايات المتحدة تمدد حريق غابات ضخم اندلع الجمعة، في كاليفورنيا وأتى على آلاف الهكتارات من الأراضي، واقتضى تنفيذ عمليات إجلاء، في خضم موجة قيظ يتعرّض لها ملايين الأمريكيين، في حين تتوقع أجهزة الأرصاد الجوية ارتفاعاً إضافياً في درجات الحرارة التي بلغت مستويات قياسية.

ويشارك أكثر من ألفي عنصر إطفاء بمؤازرة 17 مروحية في جهود الإطفاء. وأشار تقرير إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا إلى أن «شدّة الجفاف» فاقمت الأوضاع. وتمّ حشد عناصر الإطفاء في لندن لإخماد ثلاثة حرائق نشبت بسبب درجات الحرارة المرتفعة والرياح، فيما اندلع حريق رابع في منطقة سوري القريبة، بعد أيام من تسجيل درجات حرارة قياسية في المملكة المتحدة.

ويواصل 320 إطفائياً وطائرتان قاذفتان للمياه وأربع مروحيات في اليونان جهود إخماد حريق هائل يهدد حديقة داديا الوطنية.

الخليج