عقد المركز الوطني للأرصاد، ندوة جديدة تحت عنوان «التأثير المباشر وغير المباشر للغبار في هطول الأمطار»، ضمن سلسلة الندوات الافتراضية التي ينظمها برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار تحت شعار «منصة الاستمطار».

واستضافت الندوة الدكتور ساجار ب. باراجولي، عالم الأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، الذي قدم عدداً من أبحاثه حول التأثير المباشر وغير المباشر للغبار في ساحل البحر الأحمر. وناقشت الندوة تأثير الغبار في توزيع الأمطار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في ضوء استخدام عمليات الاستمطار لتعزيز موارد المياه السطحية والجوفية الشحيحة في المنطقة، وأشارت الندوة إلى أنه على الرغم من أن العلماء قد أثبتوا منذ فترة طويلة أن التفاعلات بين السحب وجزيئات الهباء الجوي، مثل الغبار، تؤدي إلى تكاثف السحب، إلا أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث لفهم هذه العملية.

وقال الدكتور عبدالله المندوس، مدير عام المركز رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية: «تبرز الندوة الخامسة الدور الكبير للمركز الوطني للأرصاد في تعزيز فهمنا لظواهر الغلاف الجوي».

من جانبها، قالت علياء المزروعي، مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار إن غبار الغلاف الجوي هو عبارة عن مجموعة من جزيئات الهباء الجوي الموجودة بشكل طبيعي في تكوينات السحب.

وقال الدكتور ساجار ب.باراجولي: «يعد الهباء الجوي أحد العناصر المهمة التي تتحكم في تكوين وتوزيع الأمطار».

الخليج