حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، 11 إجراءً وضابطاً حول الزي المدرسي والمظهر الخارجي للطلبة، لافتةً إلى ضرورة التزام جميع الطلبة بارتداء الزي المدرسي وفق التصميم المعتمد لكل حلقة بحسب الدليل الخاص بالزي المدرسي.
وأكد الدليل أهمية ارتداء الزي المدرسي بمظهره الأنيق والمرتب والنظيف، مع إلزامية ارتداء الشيلة للطلبة من الصف الخامس إلى الثاني عشر، والالتزام بطول الزي المدرسي الذي يضمن للطلبة الاحتشام، ويتوجب على الطلبة ارتداء أحذية مسطحة سوداء اللون، ومنع ارتداء أحذية رياضية، فيما يمكن للطلبة والطالبات ارتداء الأحذية الرياضية مع الزي المدرسي خلال الأيام التي تتوفر فيها حصص رياضة، أو عند مقتضيات النشاطات والفعاليات غير الصفية.
وشدد الدليل على أن يكون طول الشعر وتسريحته متوافقين مع القبول المحلي المجتمعي، وأن يكون لونه طبيعياً، مع ضرورة الابتعاد عن وضع طلاء الأظافر والمكياج الواضح في المدرسة، مشيراً إلى أنه سيتم التدقيق المستمر لضمان التزام جميع الطلبة بارتداء الزي المدرسي. كما سيتم إخطار أولياء أمور الطلبة في حال عدم التزام أبنائهم بضوابط الزي المدرسي والمظهر الخارجي للطالب لاتخاذ الإجراءات الضرورية.
وحول سياسة الاستئذان والانصراف، دعا الدليل إلى حث الطلبة على الالتزام بالدوام المدرسي حسب التوقيت الزمني المحدد في دليل الدوام، مؤكداً عدم السماح بانصراف الطلبة إلا مع أولياء أمورهم مع ضرورة إبراز بطاقة الهوية عند البوابة الرئيسية، ويمنع الدليل استئذان الطلبة ومغادرتهم إلا بعذر مقبول، وكذلك يمنع مغادرة الطلبة للزيارات العائلية والرحلات الترفيهية.

الاتحاد