الفجيرة اليوم- نفَّذت إدارة التراخيص التجارية في بلدية الفجيرة متمثلة بقسم حماية المستهلك 1233 جولة تفتيشية للرقابة والتفتيش على المراكز والمحلات التجارية على مستوى إمارة الفجيرة والمناطق التابعة لها من بداية العام الجاري حتى نهاية شهرأغسطس.
حيث تهدف الحملات التفتيشية الروتينية والمفاجئة التأكد من مدى التزام المنشآت التجارية بالإمارة بقانون حماية المستهلك ولوائحة التنفيذية، ومتابعة مدى استقرار الأسعار ومقارنتها بين الرف وصندوق المحاسبة، والتأكد من صحة العروض الترويجية للمواد المعروضة ضمن العرض الترويجي ومدى صلاحية السلع المعروضة ومن وجود تصاريح للتنزيلات والحملات الترويجية، إضافة للتأكد من التزامهم بصرف الفواتير باللغة العربية، والتحقق من محلات تقديم الخدمة والتزامها بوجود قائمة أسعار واضحة للخدمات المقدمة، وضبط المخالفين.
وأكدت المهندسة/ فاطمة الشراري- مدير إدارة التراخيص التجارية – قسم حماية المستهلك إن هذه الحملات تأتي في إطار جهود البلدية المستمرة لمراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالإمارة وضبط الأسعار والكشف عن أي تجاوزات وعن السلع المغشوشة والمقلدة وغير المطابقة للمواصفات القياسية، حمايةً لحقوق المستهلكين وحفاظاً على الأمان الاستهلاكي في إمارة الفجيرة، مشددا على أن البلدية ستكثف حملاتها التفتيشية، وستُحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .
وكشفت الشراري عن إحصائيات تقرير الحملات التفتيشية المنفذة خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث تم تنفيذ 1233 جولة تفتيشية شملت كافة منافذ البيع والمراكز التجارية والأسواق المختلفة في الإمارة، وأسفرت الحملات عن تحرير 14 مخالفة تمثلت بإجراء تنزيلات وعروض وحملات ترويجية بدون تصاريح وعدم إصدار فواتير للمستهلكين، وبلغ إجمالي عدد الحملات المتعلقة بالغش التجاري 10 حملات، فيما أسفرت جميع هذه الحملات عن ضبط كميات كبيرة من البضاعة المغشوشة بلغت عدد674 قطعة.
وأهابت بجميع المستهلكين الإبلاغ عن أي سلع مقلدة أو في حال رصد أي مخالفات تمس حقوق المستهلك الإتصال على الرقم المجاني 80036 أو عن طريق تقديم الشكوى عبر تطبيق SMART FUJ