حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، مسؤوليات امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجاري 2022-2023، المقرر لها الفترة من 5-9 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، في مواد المجموعة A لطلبة الصفوف 1-12، إذ تتشارك خمس فئات في الميدان التربوي تلك المسؤوليات، لتضم إدارة تقييم وقياس أداء الطلبة في المؤسسة، وإدارات المدارس، والمعلم، والطالب، وولي الأمر.
وأسندت المؤسسة إلى إدارة تقييم وقياس أداء الطلبة، مهمة متابعة تنفيذ سياسة التقييم والتحضيرات لإجراء الاختبارات المركزية الموحدة، وفق البرمجة الزمنية المعتمدة، ووضع خطط التحسين المستمر لجودة التقييم والامتحانات، والإشراف على تنفيذها بما يضمن تعزيز مهارات الطلبة، وإعدادهم لإحراز التقدم في الاختبارات، فضلاً عن رفع الاختبارات المركزية وتفعيل خيار فتح الكاميرا خلال فترة الاختبارات في حالة تنفيذ الاختبار عن بعد للحالات الخاصة المستثناة، «المعتمدة من قبل مدير المدرسة».
ضوابط التطبيق
وأفادت المؤسسة من خلال سياسة تقييم الطلبة وضوابط تطبيق الامتحانات للعام الدراسي الجاري «إصدار سبتمبر 2022»، الذي اطّلعت عليها «الخليج»، بأن لإدارات المدارس 6 مسؤوليات في الامتحانات، تكمن في وضع جدولة زمنية لتنفيذ الاختبارات وفق مجموعات الطلبة والمراحل الدراسية في المدرسة وتعميمها على الطلبة، وإبلاغ أولياء الأمور بمواعيد الاختبارات وآلية تطبيقها، وتجهيز اللجان الخاصة بمتابعة سير الاختبارات والمراقبة والرصد، وتجهيز أماكن إجراء الامتحانات والقاعات الدراسية، والتنسيق مع المواصلات بما يتناسب مع الجدول الزمني ومجموعات الطلبة في كل مرحلة، وتشكيل فريق تقني لحل المشاكل التقنية التي قد تواجه الطلبة.
وتضمنت مسؤوليات المدرسة حصر بيانات الطلبة الذين لم يؤدوا الاختبار مع توضيح وبيان السبب وتوثيق ذلك ورفع القائمة لجهة الاختصاص، وتشكيل فريق الأمن والسلامة وتوفير اللوحات الإرشادية وضمان إجراء الاختبارات وفق الإجراءات الاحترازية في المدرسة، وتشكيل فريق حصر المشكلات التي تواجه الطلبة ورفعها بشكل فوري للفريق التقني.
8 مسؤوليات
وكان نصيب المعلم 8 مسؤوليات، تشمل متابعة تنفيذ أداء الطلبة للاختبارات الإلكترونية الحضورية، ومتابعة حضور وغياب الطلبة وفق المجموعات، ومتابعة درجات الطلبة، ورصد التحديات التي تواجه الطلبة أثناء أداء الاختبار الإلكتروني لمادته، وتدريب الطلبة على كيفية الدخول على نظام الاختبارات.
وركزت مسؤوليات المعلم متابعة حضور وغياب الطلبة وفق المجموعات، ومتابعة درجات الطلبة، ورصد التحديات التي تواجه الطلبة أثناء أداء الاختبار الإلكتروني لمادته، ومتابعة تنفيذ أداء الطلبة للاختبارات الإلكترونية التي تنظم حضورياً في المدرسة.
وبحسب سياسة التقييم وقع على الطالب 5 مسؤوليات في سباق الاختبارات، لتضم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، المطبقة لدخول المؤسسات التعليمية، والالتزام بإحضار جهاز الحاسوب للمدرسة مع التأكد من عمله قبل أداء الاختبار بيوم، والالتزام بالحضور في اليوم والتوقيت المحدد.
الخليج