بدأ مركز الفجيرة للإحصاء تنفيذ الأعمال الميدانية لمسح القوى العاملة في إمارة الفجيرة، بهدف التعرف إلى الخصائص الأساسية للقوى العاملة وتوفير المدخلات المعلوماتية لحساب أهم المؤشرات الإحصائية المرتبطة بالعمل والبطالة، والتعرف على تأثير الخصائص الديموغرافية والاقتصادية فيها. 

ويشمل المسح 900 أسرة إماراتية وغير إماراتية، 252 أسرة جماعية، و100 تجمع عمال موزعة على مناطق الإمارة، بحيث تتم الزيارات الميدانية في توقيت مناسب للأسر وتحديد الفترة المسائية لتنفيذ الزيارات. 

ويتم تنفيذ مسح القوى العاملة على المستوى الوطني من خلال الشراكة بين المركز الاتحادي للتنافسية والاحصاء والمراكز المحلية. 

وأكد الدكتور إبراهيم سعد مدير مركز الفجيرة للإحصاء، أن مسح القوى العاملة يعد أحد أهم المسوح الأسرية التي يتم تنفيذها في مختلف دول العالم، خصوصا أنه يستخوذ على اهتمام كبير من قبل المخططين وراسمي سياسات سوق العمل.

وأوضح مدير المركز أن الأهداف الرئيسية للمسح هي التركيز على تقدير حجم القوى العاملة وتقدير حجم التشغيل ومعدلات البطالة ونسب الإعالة، إضافة إلى متابعة التغيرات في معدلات التشغيل والبطالة خاصة بين المواطنين، لافتا إلى أهمية الخروج من المسح بقاعدة بيانات حديثة للقوى العاملة.

وام