الفجيرة اليوم – تحت رعاية وحضور  سموّ الشيخ مـحمـّد بن حـمـد الشّـرقـيّ ولـي عهد إمارة الفجيرة، يُنَظِّمُ بيت الفلسفة مؤتمر الفجيرة العالميّ للفلسفة (الدورة الثانية) تزامناً مع الاحتفال باليوم العالميّ للفلسفة، في الفترة ما بين 17 إلى 20 نوفمبر 2022، وذلك في فندق ومنتجع البحر – الفجيرة، ويُعْقد تحت عنوان: “الفلسفة والرّاهن”

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في فندق ومنتجع البحر بالفجيرة، بحضور أحمد السّماحي مدير بيت الفلسفة، والدكتور أحمد برقاوي عميد بيت الفلسفة، حيث تم الإعلان عن جدول أعمال المؤتمر، ومواضيع جلساته النقاشية المتنوعة.

و قال أحمد السماحي مدير بيت الفلسفة إنَّ مؤتمر الفجيرة العالمي للفلسفة يُعد مشروعاً غيرَ مسبوقٍ في تعزيز الحراك الثقافي في العالمِ العربيِّ، حيث يُناقشُ قضايا الرّاهنِ ومشكلاتِه، ويضمُّ نخبةً من الفلاسفةِ العالميّين والمتحدثين لمناقشة محاور المؤتمر في أيام انعقاده.

كما يسلط الضوء في دورته هذا العام على الشّبابِ عبر المشاركةِ في جلسةٍ مخصّصةٍ لهم، و الاستماعِ إلى آرائهم وهواجِسِهم الفلسفيّة.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى الكشفِ عن أهميّةِ الفلسفةِ والتّعليمِ الفلسفيِّ للأطفالِ، حيث ستُخصّصُ جلسةٌ للاستماعِ إلى نخبةِ من المختصّينَ بهذا الشّأن.

من جانبه قال عميد بيت الفلسفة الدكتور أحمد برقاوي ” إنّ جميع المحاضرات منصبّة على تفكيك الرّاهن فلسفياً بكلّ ما يتفتّح عنه الرّاهن من مشكلات مرتبطة بالوجود الإنسانيّ والحياة وتأسيس نظرة كليّة عن حركة التّاريخ الرّاهنة والممكنات التي تنطوي عليها، والممكنات التي تُحدّد مستقبل حركة التاريخ ومساره”.