اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي ضوابط وآليات التقييم التكويني للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري 2022 ـ 2023، إذ يتضمن 3 اختبارات قصيرة في أيام 16 يناير الجاري، و6 و27 فبراير المقبل، ونشاطين كتابيين يومي 23 يناير الجاري، و20 فبراير المقبل.
ألزمت الموجهات العامة للتقييم التكويني، التي اطلعت عليها «الخليج»، المعلم بإعداد التقييم الذي يضم في مكوناته النشاطات الكتابية والاختبارات القصيرة، على أن تكون مفردات الاختبارات القصيرة موضوعية، تشمل الاختيار من متعدد مع إجابة صحيحة واحدة ما يعرف ب «اختيار محدد» على سويفت أسس أو غيرها من أنواع الأسئلة.
ويوفر سويفت عدة خيارات للمفردات الموضوعية مثل «إجابة قصيرة، توصيل، إعادة ترتيب، ملء فراغ»، ويحدد المعلم اليوم والوقت الأنسب للتطبيق خلال الأسبوع المقرر، على أن يطبق النشاط الكتابي مرتين خلال الفصل الدراسي الثاني، وبإمكان المعلم الاختيار من أنشطة كتاب الطالب أو دليل الطالب التفاعلي أو تطبيق نشاط آخر يراه مناسبًا، على أن يرصد المعلم 20 درجة لكل نشاط.
وشددت الموجهات على أن يطبق الاختبار القصير ثلاث مرات منفصلة على مدار الفصل الدراسي الثاني، على أن تكون مدة كل اختبار قصير 30 دقيقة، ويتكون الاختبار الواحد من 10 مفردات موضوعية، ويرصد المعلم 20 درجة لكل اختبار، ويدون المعلم كافة الدرجات للأنشطة الكتابية والاختبارات القصيرة في سجله، وترصد الدرجة النهائية في نظام المنهل من 100 عبر جمع درجات الطالب الخمس في التقييم التكويني على أن يحتسب لكل اختبار 20 درجة.
الخليج