حاول مسؤولون صحيون عالميون الوقوف على الحقائق وراء حالات كوفيد-19 المتزايدة في الصين وسُبل منع انتشار الفيروس على نطاق أوسع في الوقت الذي حشدت فيه الصحيفة الناطقة باسم الحكومة المواطنين اليوم الأربعاء لتحقيق “نصر نهائي” على الفيروس.
وأدى إلغاء الصين قيودها الصارمة المرتبطة بالجائحة الشهر الماضي إلى انتشار الفيروس بين 1.4 مليار نسمة بسبب الإغلاق المفروض عليهم بعد ظهور الفيروس في مدينة ووهان الصينية قبل ثلاث سنوات.
وأبلغت دور الجنائز عن ارتفاع الطلب على خدماتها واكتظت المستشفيات بالمرضى، بينما يتوقع خبراء صحيون عالميون ما لا يقل عن مليون حالة وفاة في الصين هذا العام.
وقالت صحيفة الشعب اليومية الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني في افتتاحية “الصين والشعب الصيني سيحققان بلا شك نصرا نهائيا على الجائحة” وفندت الانتقادات الموجهة للنظام الصيني الصارم في التعامل مع الفيروس والذي أثار احتجاجات كبيرة في أواخر العام الماضي.
وانتقدت الصين القرارات التي اتخذتها بعض الدول التي اشترطت على الوافدين من بكين تقديم نتائج سلبية لفحص كوفيد، قائلة إن تلك القرارات “غير منطقية … وتفتقر إلى الأساس العلمي”.
ومن المقرر أن يعقد مسؤولو الصحة في الاتحاد الأوروبي اجتماعاً اليوم لبحث استجابة منسقة بشأن الوافدين من الصين.
وتفضل معظم دول الاتحاد فرض تقديم المسافرين نتيجة سلبية لفحص كوفيد قبل مغادرة الصين.
وتفضل معظم دول الاتحاد الأوروبي إجراء اختبار كوفيد قبل المغادرة للمسافرين من الصين.
وأصبحت اليابان أحدث دولة تشترط إجراء اختبار كوفيد للوافدين إليها من الصين، بعد إجراءات مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية ودول أخرى.
ولن تشترط الصين على المسافرين إليها الدخول في الحجر الصحي اعتباراً من الثامن من يناير، لكنها ستطلب منهم ما يثبت إجراء اختبار كوفيد-19 قبل مغادرتهم.

من ناحية أخرى، التقى مسؤولون من منظمة الصحة العالمية بعلماء صينيين أمس الثلاثاء وسط مخاوف بشأن دقة البيانات الصينية حول تفشي المرض وتحوره.
وكانت المنظمة قد دعت العلماء لتقديم بيانات تفصيلية عن التسلسل الفيروسي ومشاركة البيانات المرتبطة بحالات دخول المستشفيات والوفيات والتطعيمات المرتبطة بالفيروس.
وقالت متحدثة باسم المنظمة إنها ستنشر معلومات حول الاجتماع في وقت لاحق، ربما في مؤتمر صحفي يُعقد اليوم الأربعاء. كانت المتحدثة قال في وقت سابق إن المنظمة تنتظر إجراء “مناقشة تفصيلية” حول انتشار متحورات الفيروس في الصين وعلى مستوى العالم.
وأعلنت الصين خمس وفيات جديدة بفيروس كوفيد-19 أمس الثلاثاء مقارنة مع ثلاث وفيات يوم الاثنين، وبذلك تصل الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 5258.

الاتحاد