انطلقت مساء أمس في مدينة البصرة منافسات النسخة الخامسة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي «خليجي 25»، والتي تستمر حتى 19 من الشهر الجاري بمشاركة 8 منتخبات.

وأعلن محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي، انطلاق فعاليات البطولة رسمياً، بحضور الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم، وجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ورؤساء الاتحادات الخليجية، وقال في كلمته: «أهلاً وسهلاً بشباب الخليج منتخبات وجماهير ومشجعين على أرض العراق».

وشهد حفل الافتتاح استعراضاً للتراث العراقي بالإضافة إلى ألعاب نارية في محيط استاد البصرة، وعرضاً فنياً وغنائياً. وبدأ حفل الافتتاح بعرض الفرق المشاركة في البطولة وأدى الفنان العراقي حسام الرسام أغنية حفل الافتتاح. من ناحية أخرى تعادل منتخبا العراق وعُمان سلبياً في المباراة الإفتتاحية للبطولة ضمن منافسات المجموعة الأولى وسط حضور جماهيري كبير، ليحصل كل منهما على نقطة في ضربة البداية .

و تصدر منتخب السعودية ترتيب المجموعة الأولى بعد فوزه على نظيره اليمني بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما مساء امس الجمعة ضمن منافسات المجموعة الأولى على استاد البصرة الدولي.
وأنهى المنتخب السعودي الشوط الأول بتقدمه بهدفين أحرزهما سمحيان النابت في الدقيقة 18، ومصعب الجوير من ركلة جزاء في الدقيقة 34، وهي نفس النتيجة التي انتهى بها الشوط الثاني.
واستفاد المنتخب السعودي من تعادل العراق وعمان سلبياً في افتتاح منافسات البطولة ضمن نفس المجموعة التي أقيمت اليوم.
وبنهاية الجولة الأولى تصدر المنتخب السعودي قمة المجموعة برصيد 3 نقاط، ويليه منتخبا العراق وعمان بنقطة واحدة لكل منهما، ثم اليمن دون نقاط.

انسحاب

وحدثت فوضى في مقصورة كبار الشخصيات في حفل افتتاح «خليجي 25»، ووفقاً لصحيفة القبس الكويتية انسحب الوفد الكويتي من الحفل، وذكرت الصحيفة أن الوفد الكويتي كان آخر الوفود التي وصلت إلى ملعب البصرة حسب ترتيبات اللجنة المنظمة، وأفادت المصادر أن الوفد وصل إلى الملعب برئاسة ممثل سمو أمير الكويت، رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية الشيخ فهد الناصر، وكان يرافقه وزير الرياضة العراقي احمد المبرقع،وأثناء دخول الوفد إلى مقصورة الملعب حدثت فوضى مع دخول أطراف غير مدعوة إلى مقصورة كبار الشخصيات.

ونقلت « القبس» عن مصادر لم تسمها : «إنه أثناء وجود الوفد في مبنى كبار الضيوف حدث اقتحام من عدد من الجماهير العراقية، فيما لم يستطع الأمن السيطرة عليها ، وعقب ذلك، اقترح وزير الرياضة العراقي على الوفد الكويتي أن يغادروا الملعب، واتجه الوفد إلى المطار عائداً إلى الكويت».

البيان- وام