الفجيرة اليوم – فريال عبدالله

نظمت محكمة دبا الفجيرة الاتحادية الابتدائية في مقرها اليوم، مبادرة بعنوان “يوم الاستدامة والابتكار”، بحضور رئيس المحكمة سعادة القاضي محمد الحارثي وعدد من المستشارين والإداريين والموظفين والطلبة.

وفي كلمته، قال سعادة القاضي محمد الحارثي، أن “شهر الابتكار هو مناسبة وطنية تساهم في نشر ثقافة الابتكار”، مستشهداً بإنجازات الدولة في مجالات عدة تدعم هذا الشأن، ومؤكداً بأن هذا الحدث يجسد رؤية قيادتنا الحكيمة في تعزيز ثقافة الابتكار ودفع عجلته في جميع مناحي الحياة وصولاً إلى تحقيق أهداف ومئوية 2071.

وقدمت عضو فريق الابتكار بالمحكمة فاطمة الهاشمي ورشة تعريفية بالعصف الذهني، ونبذة عن الشراء المستدام، وعرضت بعض ابتكارات الدولة في مجالات عدة.

من جهتها، سلطت الأستاذة شيخة عبدالله الزيودي، الضوء حول محور “الابتكار في التعليم”، مؤكدة أهمية تعليم الطالب على ممارسة أساليب ابتكارية، وتشجيعه على البحث المستقل مما يساهم في تطوير آلية التفكير الابتكاري لديه، كما أشارت إلى أن الابتكار يساعد في طرح برامج تعليمية دامجة للأجانب والذي من شأنه أن يوسع المدارك لدى الطلبة ويفتح لديهم المجال للاستفادة من الخبرات المختلفة.

كما تضمنت المبادرة، جلسة عصف ذهني حول الابتكار والاستدامة قدمها الخبير في التميز المؤسسي في وزارة العدل عبيد النقبي، بمشاركة إدارة الاستراتيجية والمستقبل بوزارة العدل، تناول خلالها محاور عدة منها تعريف الابتكار وعلاقته بعام الاستدامة، خطوات الابتكار الحكومي، استراتيجية الابتكار، إلى جانب مناقشة أفكار وحلول ابتكارية لمشكلات راهنة، وبحث مساهمة وزارة العدل في تحقيق الاستدامة في الدولة.

وعلى هامش المبادرة، تم تنظيم معرض مصغر لابتكارات الطلبة بمشاركة مدرسة الحلاة للتعليم الأساسي حلقة أولى، ومدرسة دبا الفجيرة حلقة ثالثة، حيث عرضوا مجموعة من الابتكارات في مجالات متنوعة تخدم فئات مختلفة في المحتمع.

وفي الختام، كرم الحارثي المشاركين في المبادرة، مشيداً بدورهم في دعمها.