الفجيرة اليوم – فريال عبدالله
أعلن مركز الفجيرة للمغامرات، اليوم، عن إطلاق عدد من الأنظمة والقوانين الخاصة بممارسة أنشطة المغامرات في الفجيرة، لتشكل هذه الأنظمة علامة فارقة في سياحة المغامرات، من منطلق أهميتها القصوى في تنظيم رياضة المغامرات حفاظاً على أمن وسلامة ممارسيها.

كما تم إطلاق مركز الفجيرة لتدريب المغامرات، المعني بتقديم الورش والدورات التدريبية اللازمة لجميع الراغبين من الشركات والأفراد في ممارسة رياضة المغامرات والتعرف على القوانين والأنظمة الموضوعة.

جاء الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمه المركز في فندق باب البحر، بحضور عدد كبير من شركات سياحة المغامرات في الامارات، والجهات المعنية المشاركة في إطلاق الأنظمة، والصحفيين.

وتحدث خلال المؤتمر، عمرو زين الدين مدير المركز، باول أوليفر من لجنة المعايير والأنظمة، مانع الصريدي من قسم التصاريح وعلي الظنحاني من قسم البحث والاستكشاف بالمركز.

وأشار مدير مركز الفجيرة للمغامرات، إلى أن الهدف من وضع هذه الأنظمة والمعايير، هو تطوير سياحة المغامرات والحفاظ على الأمن والسلامة للمشاركين والمنظمين لتكون بذلك إمارة الفجيرة أول الوجهات العالمية التي تطلق أنظمة وقوانين تنظم رياضة المغامرات، كما أنها تضمن للشركات والمستثمرين نظاماً آمن.

ومن جهته، أفاد باول أوليفر، بأن الأنظمة والمعايير والقوانين تم وضعها لضبط تنفيذ رياضة المغامرات بشتى أنواعها، ولتشجيع الرياضة عبر أسس تحتاجها الإمارة، وكذلك لتقليل المحاطر التي قد تنتج عن المغامرات عبر الممارسات الخاطئة والأنشطة الغير قانونية التي قد يلجأ لها البعض.

من ناحية أخرى، تطرق مانع الصريدي إلى الشروط الواجب توافرها لإصدار رخصة رياضة المغامرات وهي الحصول على الرخص التجارية من داخل الدولة أو خارجها، دورة إسعافات أولية، قائد جبلي، وتأمين.

وفيما يتعلق برياضة المغامرات البحرية، أكد علي الظنحاني، أن المركز أطلق قسم البحث المعني بالبحث عن مواقع جديدة للمغامرات البحرية تتوفر فيها معايير الأمن والسلامة، وبالتنسيق مع الجهات المختصة يتم اعتماد قوانين وتشريعات لخلق بيئة آمنة لمحبي رياضة المغامرات البحرية.

وسعياً إلى تنشيط سياحة المغامرات، تم تدريب 4 مفتشين جبليين لعمل جولات تفتيشية على المسارات، إضافة إلى إطلاق رمز مروري في المسارات العشر التباعة للمركز بحيث يستطيع أي زائر تسجيل الدخول عبر الموقع.

وبالتعاون مع هيئة الفجيرة للبيئة، تم إطلاق ورش تعليمية توعوية الزامية للشركات المرخصة المعنية بالمغامرات، والقادة الجبليين لنشر الثقافة البيئية.

كما أكد المركز أنه يتم إصدار مخالفة لكل من لا يلتزم بالقوانين ويعرض حياة الآخرين للخطر، تصل قيمتهاإلى 50000 درهم.

تصوير: أحمد نور