الفجيرة اليوم- أعلنت اللجنة المنظمة لملتقى الفجيرة الدولي الثالث عشر للتزود بالوقود “ فوجكون 13 ” عن إقامة الملتقى خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري تحت شعار “ تحوّل الطاقة البحرية والوقود المستقبلي” في فندق النوفوتيل بالفجيرة . وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة صباح اليوم بفندق نوفوتل الفجيرة .
يأتي الملتقى برعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة وبحضور سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة ، والشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد ورئيس ميناء الفجيرة .
وينظم الملتقى حكومة الفجيرة ممثلة بدائرة الصناعة والاقتصاد ، وميناء الفجيرة وبالتعاون مع هيئة الفجيرة للصناعات البترولية (فوز) وشركة اس اند بي جلوبال كوموديتي انستس.
ويحظى الملتقى بدعم من أهم الروّاد والمتحدثين الرسميين ورؤساء شركات النفط ووقود السفن حيث ستشهد إمارة الفجيرة انطلاق مشاريع تخزين جديدة خلال هذه السنة بسعة تخزين حالية تبلغ 11.1 مليون متر مكعب وذلك بعد أن حصلت على رقم قياسي لمناولة النفط في عام 2022.. وستعزز الاستثمارات مكانة الإمارة الرائدة كواحدة من أكبر مراكز التخزين والتجارة والتزويد بالوقود في الشرق الأوسط ، والتي شهدت ما يقارب 13,000 سفينة رست في منطقة مرسى الفجيرة البحرية خلال عام 2022.
و سيقوم ميناء دبا بتشغيل التوسعة الجديدة للأحواض الجافة من أجل تسهيل عمليات التصدير حيث سيضيف 18 مليون طن من السعة الإجمالية لعمليات المناولة.. سيكمل مشروع قطار الاتحاد من عملية ربطه بميناء الفجيرة لتسهيل عملية نقل البضائع العامة والحاويات من الإمارة إلى المناطق الاقتصادية الرئيسية الأخرى في دولة الإمارات.
وسيلقي معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الكلمة الرسمية في الملتقى .. فيما سيقدم قادة الفكر البارزون أيضًا خطابات عن حالة الصناعة.

كما سيتشارك صناع القرار الرئيسيين وقادة الفكر والخبراء البحريون بوجهات نظرهم وتحليلاتهم وأفكارهم وذلك من خلال العروض التقديمية ومناقشات الطاولة المستديرة حول تطورات سوق الوقود والوقود العالمي ، بالإضافة إلى مناقشة التحديات والخطوات التي يجب أن تتخذها الصناعة البحرية في مواجهة التطورات المستقبلية لعملية التزود بالوقود.
وسيعقد الملتقى جلسات يستعرض المتحدثون خلالها تحويلات الطاقة ومتطلبات الحد من انبعاثات الكربون التي تفرض نقلة نوعية في الصناعة البحرية والتي تؤثر على قطاعي التزود بالوقود وزيت الوقود.
كما سيتم كذلك مناقشة و طرح عدة محاور في اليوم الأول تشمل هذه مواضيع هامة في الحد من انبعاثات الكربون ، و دور التمويل في صناعة النقل البحري ، التطورات بأسواق النفط في إمارة الفجيرة واستعراض خيارات الوقود المستقبلية المتاحة لعمليات التزود بالوقود وذلك من منظور تشغيلي ، بيئي ، اقتصادي ، وأيضاَ مواكبة التسعيرات العالمية وتدفقات تجارة زيت الوقود ، وأخيراً مناقشة التحديات التشغيلية والتطورات التكنولوجية.
وفي اليوم الثاني يواصل المتحدثون نقاشهم حول موضوع قوانين ضريبة الكربون العالمية والمحلية مقابل لوائح المنظمة البحرية الدولية IMO؛ وكذلك شروط وقواعد العقد بشأن عمليات شحن الكربون المحايدة ؛ دور الغاز الطبيعي المسال LNG في عملية الحد انبعاثات الكربون ؛ وأيضاً عرض الخيارات بشأن الحد من انبعاثات الكربون في العمليات البحرية ؛ توفير متطلبات الطاقة اللازمة للمشاريع البحرية X وإمدادات والوقود الحيوي و الميثانول ؛ فضلا عن طرح مواضيع متعلقة بتغييرات البنية التحتية لتوفير المساحة الكافية لتخزين الوقود البديل. ويختتم الملتقى بزيارة ميدانية لميناء الفجيرة.