الفجيرة اليوم– : أعلن الديوان الأميري لحكومة الفجيرة بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب عن التشكيل الجديد لمجلس شباب الفجيرة للدورة السادسة 2023-2025 حيث يضم في دورته الجديدة أعضاء تم اختيارهم بعناية من مختلف الخلفيات الأكاديمية والمهنية، ويتمتعون بخبرات متنوعة تساعدهم على تعزيز مكانة الشباب ومشاركتهم الحيوية في الإمارة.

وتعليقاً على تشكيل المجلس الجديد قال معالي سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة والشباب: “إن الشباب الإماراتي له منجزات واضحة محلياً وعالمياً وهذا ما لم يكن ليتحقق لولا مثابرة الشباب والتزامهم والسعي نحو طموحاتهم، إلى جانب الدعم الكبير الذي قدمته القيادة الرشيدة حيث لم تدخر جهداً في توفير الفرص للشباب وتعزيز قدراتهم واستشراف الحلول التنموية التي تصب في مصلحة الوطن ويتم تحقيقها بسواعدهم بما يخدم حاضر الدولة ومستقبلها”.

مواكبة المتغيرات

من جانبه، أكد سعادة محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري في إمارة الفجيرة، على دور الشباب وأهمية تواجدهم في مختلف القطاعات الحيوية التي تدعم بناء الوطن وتطويره، والنهوض بركائزه نحو تحقيق تنميته المستدامة الشاملة.
وأضاف الضنحاني، أن دعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، لتمكين الشباب وتطوير مهاراتهم، ومتابعة سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة للمشاريع والأنشطة الشبابية، يشكلان دافعاً كبيراً للشباب في تقديم الأفكار والحلول المتجددة وملامسة احتياجاتهم عبر مواكبة المتغيرات العالمية وتبنّي أفضل الممارسات في هذا المجال.
وقال الضنحاني أن تشكيل مجالس الشباب المحلية وتشجيع الشباب ليكونوا جزءاً من منظومة العمل الشبابي في الدولة يؤكد توجهات القيادة الرشيدة ورؤيتها الحكيمة وإيمانها العميق تجاه دور فئة الشباب وضرورة تمكينهم ليكونوا أفراداً فاعلين ومساهمين بإيجابية في مسيرة بناء الوطن واستشراف مستقبله.

الأعضاء الجدد – مجلس الفجيرة للشباب:

ويضم التشكيل الجديد لمجلس شباب الفجيرة للدورة السادسة 2023-2025، فهد صالح البلوشي، من مواليد عام 1990م، ، ويحمل درجة الماجستير في تخصّص الإدارة الهندسية، كما أنه حاصل على شهادة البكالوريوس في تخصّص الهندسة الكهربائية، ويحضر حالياً لدرجة الدكتوراه في ذات المجال العلمي.
يشغل منصب مدير تطوير الأعمال في حكومة الفجيرة الإلكترونية، إذ يمتلك خبرة عملية لمدة 9 سنوات، من ضمنها خبرة في مجال التدريس لمدة عام بجامعة الفجيرة، وسنة أخرى في إدارة المشاريع الحكومية مثل الخدمات الرقمية وتحويل المعاملات الورقية إلى إلكترونية وغيرها.
حصل البلوشي على مجموعة من الشهادات الدولية المعتمدة مثل شهادة تكنولوجيا المعلومات CCNA ، وشهادة هندسة الشبكات PMP ، وإدارة المشاريع، فضلاً عن شهادة الدبلوم المهني “مقيّم منظومة التميز
الحكومي” المعتمد من مجلس الوزراء وجائزة الشيخ خليفة للتميز الحكومي وجامعة حمدان الذكية.

ويضم التشكيل الجديد لمجلس الفجيرة للشباب، أنفال منصور البلوشي، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم بتخصّص الهندسة الكيميائية من جامعة خليفة، كما أنها تعمل مسؤول خدمة عملاء وتخطيط في إدارة مناولة أرصفة ناقلات النفط.
وحازت أنفال على المركز الثاني في مسابقة البحوث لطلاب الجامعات على مستوى الشرق الأوسط بمجال الهندسة الكيميائية والبترولية، وفازت في كافة معايير هاكاثون الميتافيرس مع شركة مايكروسوفت، فضلاً عن مشاركتها ضمن فرق تطوعية عدّة أبرزها فريق صحّة خلال التصدي لجائحة كورونا، وانتسبت للعديد من الدورات التدريبية والتطويرية في مجالات الاستدامة والتكنولوجيا . فازت بفكرة تطوير مايكرو درون في مجال الروبوتات والجيل الخامس في مسابقة صناع التغيير التي قدمتها شركة ايدج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم

وانضم محمد عبدالله الحساني إلى مجلس الفجيرة للشباب، وهو من مواليد عام 1995م، ويحمل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أبوظبي، كما أنه حاصل على درجة البكالوريوس في تخصّص الهندسة المدنية وتخصّص ثانوي في الهندسة الميكانيكية من جامعة أريزونا الشمالية بأمريكا.
ويعمل الحساني مهندساً متخصّصاً في الزلازل بالمركز الوطني للأرصاد منذ خمس سنوات، إذ يعمل على تقييم الخطر الزلزالي على الدولة من خلال دراسة وتحليل الأحداث الزلزالية، والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة لتقليل المخاطر، كما أنه يهتم بالجودة والتميز والريادة، فهو مقيّم معتمد لنموذج التميز الأوروبي، ومدقق لنظام إدارة الجودة (أيزو 9001) معتمد من السجل الدولي للمدققين المعتمدين IRCA، وحاصل على الحزام الأسود في منهجية لين 6 سيجما.

وتضم التشكيلة الجديدة للمجلس، الشاب إبراهيم عبدالله الكعبي، من مواليد عام 1997م، حاصل على درجة البكالوريوس في الإعلام التطبيقي بتخصّص العلاقات العامة بتقدير امتياز من كليات التقنية العليا.
يعمل في أكاديمية أبوظبي الحكومية لتطوير وتمكين موظفي الحكومة، كما أنه عضو في مجالس الشباب المؤسسية التابع لأكاديمية أبوظبي الحكومية، ويشغل منصب مسؤول التواصل الداخلي في المجلس،
شارك إبراهيم في عدة برامج تطوعية، فهو عضو في برنامج كلنا شرطة، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، كما أنه متطوع في برنامج النجاح الأكاديمي لتدريس الطلبة في كليات التقنية العليا، وحصل على شهادات تقدير أكاديمية ومهنية، كما حاز على المركز الأول كأفضل سفير خدمة من مركز اتصال حكومة بأبوظبي.

ومن الأعضاء الجدد، عائشة محمد الظنحاني، من مواليد عام 2001م، وهي طالبة تدرس البكالوريوس في الآداب تخصّص العلوم السياسية وفرعي باللغة الألمانية، وخريجة برنامج القيادات الطلابية، ورئيس نادي قسم الحكومة والمجتمع في جامعة الإمارات العربية المتحدة.
حصلت على المركز الثاني في الملتقى الثقافي العلمي الثالث في المملكة العربية السعودية تحت بند الخطابة، والمركز الأول في برنامج “عطني فرصة” للخطابة التابع لمعهد أس أم تي، والذي يهدف إلى منح طلبة الجامعات فرصة تدريب المنتسبين لاكتشاف مواهبهم.
شاركت مع وفد دولة الإمارات كأصغر عضو في الوطن العربي في المنتدى العربي الأول للعاملين بالشباب والرياضة تحت شعار “رؤية وطن ” في جمهورية مصر العربية، فضلاً عن انضمامها إلى سفراء الابتكار في الولايات المتحدة الأميركية وسفراء “روائع” في المملكة المتحدة.

وتضم القائمة الجديدة لأعضاء المجلس، حليمة خليفة الصريدي، مواليد عام 1994م، وهي تحمل شهادة الماجستير في تخصّص إدارة الابتكار بتقدير امتياز من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، والبكالوريوس في تخصّص تدريس اللغة الإنجليزية.
تشغل منصب مسؤول التدريب العملي في كليات التقنية العليا بالفجيرة، إذ أنها خريجة برنامج “فارس المحتوى” من أكاديمية الإعلام الجديد الدفعة الثانية، وخريجة برنامج رأس الخيمة للقيادات التنفيذية والتدريب عام 2022.
حصلت على شهادة “مدرب دولي معتمد” من الأكاديمية البريطانية للتدريب، وشهادة معتمدة كمرشد أكاديمي معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية، كما نالت على “أفضل موظفة مبتكرة” على مستوى كليات التقنية العليا بالفجيرة.

ومن ضمن أعضاء المجلس، سارة مصبح اليماحي، من مواليد عام 2002م، وهي طالبة في تخصّص الصيدلة بجامعة العلوم والتقنية في الفجيرة.
شاركت في عدة مؤتمرات علمية ومسابقات دولية وبرامج قيادة، ومنها، برنامج قادة الاستدامة من شركة مصدر، وأسست أول مقر لنادي جوجل للطلاب المطورين في الإمارة.
حصدت المركز الأول في هاكاثون الإمارات العربية المتحدة لاختراع تطبيق الرعاية الصحية الخاص بها، والمركز الثالث دولياً لأبحاثها الصيدلانية في مؤتمر دبي الدولي للصيدلة، ووقع عليها الاختيار لتمثيل شباب الإمارات في مؤتمر المناخ الدولي للأمم المتحدة كوب27 الذي عقد في جمهورية مصر العربية عام 2022، لتمثيل جهود الدولة في مكافحة تحديات التغير المناخي.