الفجيرة اليوم- أبرمت وزارة الطاقة والبنية التحتية اتفاقية تعاون مع هيئة المنطقة الحرة الفجيرة، خلال فعاليات أسبوع الإمارات البحري، والتي تهدف للإنضمام لمشروع “المرور الأزرق” التحولي، بهدف الارتقاء بالقطاع البحري على صعيد الاستدامة وتعزيز التحول الرقمي في المشروع.

حيث وقعت سعادة المهندسة حصة آل مالك، مستشار الوزير لشؤون النقل البحري بوزارة الطاقة والبنية التحتية الاتفاقية، بحضور معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، وسعادة المهندس حسن محمد جمعة المنصوري، وكيل الوزارة لشؤون البنية التحتية والنقل، إلى جانب سعادة شريف حبيب العوضي، مدير عام هيئة المنطقة الحرة الفجيرة.

وتسعى الوزارة من خلال هذه المشاريع إلى رفع ترتيب دولة الإمارات في مؤشرات التنافسية البحرية الدولية، حيث تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في مؤشر التجارة المنقولة بحراً ومؤشر تزويد وقود السفن، وتعتبر من بين أفضل عشرة مراكز بحرية على مستوى العالم، وتحتل المرتبة الثانية عشر في مؤشر خطوط النقل، فضلاً عن عضويتها في مجلس المنظمة البحرية في الفئة “ب”، حيث تم انتخابها لهذه العضوية للمرة الثالثة على التوالي.
وتلعب الإمارات دوراً قيادياً في تعزيز الاستدامة وإزالة الانبعاثات الكربونية من قطاع الشحن البحري، تحقيقاً لأهداف المنظمة البحرية الدولية 2030 و2050.