نعى زكي نسيبة المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، بيتر هيليور المؤرخ والكاتب والمستشار البريطاني، الذي أمضى أكثر من 50 سنة من حياته في استكشاف أبرز المواقع الأثرية المهمة في الدولة.

وقال نسيبة على تويتر: «انتقل إلى جوار ربه مساء الأحد في مستشفى كليفلاند أبوظبي بعد صراع مرير مع المرض الزميل الأخ بيتر هيليور المستشار الإعلامي والمواطن الإماراتي الذي عمل في مجال الإعلام والثقافة والآثار في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عقود طويلة في خدمة الوطن. عرفتُه منذ سبعينيات القرن الماضي صديقاً مخلصاً، وإعلامياً متميزاً، وعالم آثار مجتهداً، وكاتباً، وباحثاً، وأرفع إلى أسرته الكريمة أحر التعازي داعياً المولى أن يغمره بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

وعمل بيتر هيلير -الذي قَدِم إلى الدولة في 1975 بغرض تصوير فيلم وثائقي، واستقر فيها منذ ذلك الوقت- خلال حياته على تأليف العديد من الكتب حول مواضيع تخص البيئة والتراث الأثري الغني في دولة الإمارات، حيث أقام في الدولة أكثر من 40 سنة، عمل خلالها صحفياً ومؤرخاً ومستشاراً في مجال النفط.

ونعى وزير الثقافة والشباب الشيخ سالم بن خالد القاسمي الفقيد وقال؛ أكثر من 50 سنة قضاها مستكشفاً أبرز المواقع الأثرية المهمة في ⁧‫#الإمارات‬⁩، وأهمها صير بني ياس. سيظل شغف بيتر وإخلاصه لهذه الأرض وأهلها يلهمنا لنكمل إرثه في حماية بيئتنا وآثارنا وحفظ تاريخنا العريق

امتلك بيتر شغفاً كبيراً بعلم الآثار، وهو الشريك المؤسس ومدير هيئة المسح الأثري لجزر أبوظبي التي تمكّنت من اكتشاف عدد من أبرز المواقع الأثرية المهمة في دولة الإمارات، الأمر الذي ساهم في الكشف عن الماضي المخفي، وشارك أيضاً في مشروع لإجراء عملية تنقيب عن الآثار في جزيرة صير بني ياس في موقع أثري لدير يبلغ عمره 1400 سنة، ويُعد واحداً من أقدم المكتشفات الأثرية المسيحية في المنطقة، وقد حظي باهتمام وتقدير كبيرين على المستوى العالمي.

الخليج