أكدت اللجنة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لعضو الهيئة الانتخابية عدم التصويت لأي من المرشحين في الإمارة التي ينتمي إليها؛ وذلك في حال عدم رغبته في اختيار أي مرشح، سواء مارس حقه الانتخابي من خلال نظام التصويت عن بُعد أو من خلال نظام التصويت الإلكتروني في مراكز الانتخاب.

وأشارت اللجنة إلى أهمية وضرورة مشاركة عضو الهيئة الانتخابية في الانتخابات المقبلة؛ وذلك بالدخول إلى نظام التصويت عن بُعد، أو التوجه إلى مراكز الانتخاب المعتمدة في أيام التصويت المقررة، والإدلاء بأصواتهم سواء بالاختيار أو عدمه، لاختيار المرشحين لشغل نصف مقاعد المجلس.

وأوضحت أن ممارسة الحق الانتخابي يعد مشاركة إيجابية وفاعلة؛ حيث سيوجد أمام الناخب على شاشات أجهزة التصويت الإلكتروني خيار «لا أرغب في التصويت»، في حال عدم اقتناعه بأي من المرشحين، ومن ثم ليس بالضرورة وجود الناخب في مركز الانتخاب أو الدخول لنظام التصويت الإلكتروني، وإعطاء صوته لمرشح.

وأشارت اللجنة إلى أنه إذا كان عضو الهيئة الانتخابية مرشحاً؛ فله أن يمنح صوته لنفسه؛ حيث يتمتع كل ناخب بصوت واحد فقط، فلا يجوز لعضو الهيئة الانتخابية انتخاب أكثر من مرشح واحد من بين المرشحين في الإمارة التي ينتمي إليها مهما كان عدد المرشحين المطلوب انتخابه، ومهما تعددت مرات تصويته سواء عن بُعد أو في مراكز الانتخاب.

كما أكدت اللجنة الوطنية للانتخابات، أنه يجوز لعضو الهيئة الانتخابية تحديث بياناته الواردة في قائمة الهيئة الانتخابية للإمارة التي ينتمي إليها، عن طريق التقدم بطلب وفق النموذج المعد لذلك (طلب تحديث بيانات)، مرفقاً به صورة من بطاقة الهوية (وفق البنود المحددة من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ).

وأوضحت اللجنة أنه لا يكون الشخص إلا عضواً في الهيئة الانتخابية للإمارة التي ينتمي إليها دون غيرها، وهي الإمارة الصادر منها خلاصة قيده؛ حيث تم اعتماد خلاصة القيد الصادرة من الإمارة كأداة لتحديد الإمارة، فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص من إمارة (أم القيوين) فإنه لا يجوز له أن يكون عضواً في الهيئة الانتخابية لإمارة دبي مثلاً، حتى لو كان يعمل في إمارة دبي أو يقيم فيها بصفة دائمة.

وأكدت اللجنة أن عضوية الهيئات الانتخابية ليست دائمة؛ بل تتغير ظروفها من انتخابات إلى أخرى، بمعنى أن الشخص الذي كان عضواً في الهيئة الانتخابية لإحدى الإمارات في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، ليس شرطاً أن يكون عضواً في هيئتها الانتخابية لانتخابات 2023.

الخليج