الفجيرة اليوم – لاقت ورشة “تناغم وانسجام العلاقات في سطر الديواني”، التي نظمتها إدارة مهرجان البدر في يومه الثالث، إقبالاً لافتاً من قبل الخطاطين وطلاب وطالبات مراكز وأكاديميات الفنون لاسيما من دبي والشارقة، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى طالبات أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة بفرعيها بالفجيرة ودبا الفجيرة، فضلاً عن ضيوف المهرجان.

الورشة التي قدمها الخطاط والمحكم الدولي السوري أحمد أمين شمطة مساء اليوم بمركز الفجيرة الإبداعي، تناولت سر تناغم وانسجام سطور الخط الديواني، وكيفية خلق علاقات منسجمة وجميلة بين الكلمات والسطور، كتحويل الخطاط كتابة آية قرآنية أو بسملة “على سبيل المثال” إلى لوحة فنية وعلاقة منسجمة بمعنى أن السطر يكون متناغماً من حيث مقاس الحروف ولونها وكثافتها وتوزيعها.

خصصت الورشة الحديث عن أهمية الخط الديواني ومدى تطبيق علوم السطر على كل الخطوط، ومن بينها الديواني كونه مائلاً، وتطرقت الى كيفية الترتيش “عملية تصحيح شكل الحروف” للنهوض بمستوى الحرف ومنحه شكله الأكمل وصولاً لصورته النهائية.

وقدم شمطة نماذج مختلفة للخط الديواني، استخدم فيها انسجام الحروف والتخلص من الفراغات غير المرغوب فيها، وفي ختام الورشة قدّم الخطاط السوري مجموعة من النصائح للمبتدئين في فن الخط تلخصت أهمها في استخدام الترتيش من بداية كتابة الخط قبل عملية المشق لتظهراللوحة بشكلها الجمالي المكتمل.