حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، المدة الزمنية لتنفيذ الانتقال بين المسارات التعليمية المعتمدة البالغ عددها 5 مسارات وتضم، العام والمتقدم والنخبة والتطبيقي المهني، والأكاديميات ضمن المسارات العامة والمتقدمة فقط، إذ تمتد من آخر 3 أسابيع في الفصل الدراسي الثالث للعام المنصرف، وحتى أول 3 أسابيع في الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي الجاري (2024-2023).
واعتمدت المؤسسة إجراءات وضوابط وآليات القبول والانتقال بين المسارات التعليمية، إذ ارتكزت متطلبات الانتقال على 4 ركائز أساسية تضم إمكانية انتقال طلبة الأكاديميات مع نهاية الفصل الدراسي الأول في الصف الثاني عشر وفق التوجيهات، ودعم الطلبة حيث يتوجب على المدرسة وضع خطة دعم أكاديمي أو نفسي (فردية) لكل طالب يود الانتقال من مسار إلى آخر، وفق الحاجة الخاصة بكل طالب.
أما الركيزة الثالثة تحاكي الجدول الزمني، حيث يجب تنفيذ إجراءات الانتقال إلى المسارات التعليمية كافة مع نهاية العام الدراسي، أو خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الفصل الدراسي الأول من العام الجديد، فضلًا عن ضرورة مطابقة معايير القبول، حيث ينبغي على جميع الطلبة الراغبين بالانتقال إلى أي مسار تعليمي، استيفاء معايير القبول المعتمدة.
وشددت من خلال دليل القبول والانتقال بين المسارات التعليمية وآلية تنفيذه للعام الأكاديمي الجاري، الذي اطلعت عليه “الخليج”، على ضرورة استكمال الطلبة الراغبين بالانضمام أو الانتقال من مسار إلى آخر، جميع الإجراءات وفق شروط القبول المحددة لدى المؤسسة، واستيفاء المعايير المطلوبة للقبول في أي من المسارات التعليمية بحسب المستويات المطروحة وشروط القبول المعتمدة
وأوضحت المؤسسة، أنه لا توجد معايير للقبول في المسار العام، كونه يتبع المسار الاساسي الذي يبدأ به الطالب من مرحلة رياض الأطفال، على أن تقدم طلبات الانتقال ضمن المسارات المتقدم الحلقة الثانية، والمتقدم الحلقة الثالثة والمسار التطبيقي.
وأفادت بأن هناك 6 آليات لتنفيذ الانتقال، أبرزها تحديد الطلبة المستهدفين أو الراغبين بالانتقال، وإبلاغ الطلبة وأولياء الأمور بشروط الانتقال، وتقديم طلبات للانتقال إذا لزم الأمر، وتوقيع وثائق الانتقال من جميع الأطراف المعنية، واستكمال إجراءات انتقال الطلبة ودعم ومراقبة الطلبة بعد الانتقال.
واشتمتل معايير القبول في المسار المتقدم لطلبة الحلقة الثانية، شرط حصول الطالب على معدل 90% في مادتي الرياضيات والعلوم مقابل 80% في الإنجليزية لطلبة الرابع إلى الخامس، و80% في الثلاث مواد لقبول الطلبة في صفوف 5و6 و7 و8.
وركزت معايير القبول في المسار المتقدم الحلقة الثالثة، على ضرورة حصول الطالب على 80% في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية في صفوف 8-10، وعلى الطالب استيفاء شروط المواد الثلاث كافة لتأهيله للقبول و لا يكتفي بأقل من ذلك، موضحة أن درجات القبول عبارة عن متوسط درجات الطلبة لعامين دراسيين سابقين.
الخليج