الفجيرة اليوم – شاركت دائرة السياحة والآثار بالفجيرة، في اجتماعات الدورة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، ضمن وفد وزارة الثقافة والشباب والتي احتضنتها الرياض بالمملكة العربية السعودية نهاية سبتمبر الماضي.

وتحرص حكومة الفجيرة ممثلة في دائرة السياحة والآثار في الإمارة على تقديم ملفٍ متكامل للمعنيين بمنظمة اليونسكو لإدراج مسجد البدية والمناطق المجاورة له، والذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1599 ضمن مواقع التراث العالمي خلال السنوات القريبة المقبلة، باعتباره أحد أهم المواقع الأثرية بالإمارة ويقع في منطقة البدية التي تزخر بإرثٍ تاريخي يمتد إلى آلاف السنين.

وأكد مدير دائرة السياحة والآثار بالفجيرة سعيد السماحي، حرصهم على المشاركة في اجتماعات لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو منذ سنوات ليكونوا ضمن المجموعة الدولية للجنة التراث العالمي، والسعي لإدراج مواقع الفجيرة الأثرية والتراثية باليونسكو كونها الجهة المختصة في تسجيل تلك المواقع في العالم.

وأشار إلى أن الدائرة تعمل منذ سنوات على إدراج موقع مسجد البدية الأثري في قائمة التراث العالمي لتوفر المعايير والشروط المطلوبة في إدراج المواقع الثقافية والطبيعية والمواقع ذات الطبيعة المشتركة.

وذكر السماحي أنه تم في هذه الدورة من الاجتماعات إدراج 42 موقعاً تضمنت مواقع ثقافية مادية مثل (القرى، المدن، المدافن، الكهوف) وأخرى طبيعية كالـ”الغابات، البحيرات، الجزر، الحياة البرية”، وشملت هذه القائمة ثلاثة مواقع لدول عربية في كلٍ من فلسطين، تونس والجزائر.

وأضاف أن ترشيح مواقع الفجيرة الأثرية يتم بالتنسيق مع وزارة الثقافة والشباب، ويسعوا إلى زيارة خبراء في التراث العالمي للإمارة، خلال الفترة المقبلة لبحث آلية تفعيل ملف مسجد البدية وتحديد الوقت المناسب لإدراجه في المنظمة، آملين إدراجه ضمن مواقع التراث العالمي خلال السنوات القريبة المقبلة على خطى توثيق منطقة الهيلي بمدينة العين والعديد من المواقع العالمية التراثية والأثرية.