الفجيرة اليوم -أطلقت دائرة السياحة والآثار بالفجيرة اليوم الأربعاء، خدماتها الرقمية الجديدة بموقعها الإلكتروني ضمن فعاليات جيتكس 2023، من خلال مشاركتها ضمن منصة حكومة الفجيرة الإلكترونية، كما وقعت الدائرة ثلاث اتفاقيات تعاون مع الحكومة الإلكترونية بالفجيرة وهيئة الفجيرة للثقافة والاعلام ومرافئ الفجيرة التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي، بحضور الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس اتحاد الامارات لبناء الأجسام واللياقة البدنية، والشيخ سعيد بن سرور الشرقي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة.

وتشارك الدائرة للمرة العاشرة على التوالي عبر منصة الفجيرة الإلكترونية في جيتكس، الذي يوفر فرصة فريدة لإلتقاء الابتكارات الرقمية كافة وعرض أبرز الخدمات الذكية التي تقدمها الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات على مستوى العالم.

دعم إلكتروني

وقعت دائرة الفجيرة للسياحة والآثار اتفاقية تعاون مع حكومة الفجيرة الإلكترونية على هامش فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2023 بهدف تقديم الدعم الإلكتروني للدائرة، ووقّع الاتفاقية كلٌّ من الشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي مدير حكومة الفجيرة الإلكترونية ومدير دائرة السياحة والآثار سعيد السماحي.

وأكد السماحي تعاونهم المستمر في مجال تطوير الخدمات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات مع حكومة الفجيرة الإلكترونية منذ تأسيسها بهدف الوصول إلى سرعة تقديم الخدمات وإنجازها، ومواكبة متطلبات حكومة دولة الامارات والتحول الرقمي.

وأشار السماحي إلى أن هذا التعاون خلال السنوات الماضية أثمر عن توقيع الإتفاقية والتي تتبنى خدمات الدائرة الالكترونية وتقديم دورات الكترونية للموظفين، بالإضافة إلى التأمين على موقع الدائرة الالكتروني لافتاً إلى إضافة عدد من الخدمات الإلكترونية خلال المرحلة المقبلة اختصاراً للوقت وتقديم أفضل الخدمات لإرضاء العملاء ما تطلب التعاون مع الحكومة الالكترونية.

جذب سياحي

وقعت الدائرة اتفاقية مع مرافئ الفجيرة التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي، وتأتي الاتفاقية في إطار التنسيق والتعاون بين الجهتين حرصاً على تعزيز دور إمارة الفجيرة كجهة جذب سياحي للسفن السياحية ولتحقيق التنمية السياحية، وقع الإتفاقية من جانب الدائرة سعيد السماحي مدير الدائرة، ومن مرافئ الفجيرة المدير التنفيذي عبد العزيز البلوشي.

وأوضح السماحي أن الاتفاقية تهدف إلى تنظيم وتطوير فعاليات وأنشطة خاصة لجذب الزوار لتعزيز التوعية بالتراث، والمشاركة في المعارض والمؤتمرات المحلية والدولية ذات الصلة بالقطاع السياحي، إلى جانب المشاركة في موسم السفن السياحية وتقديم الدعم والتعاون لضمان تنظيم واستقبال فعّال للسفن السياحية والسياح.

ترويج سياحي ثقافي

وقعت الدائرة اتفاقية ثالثة للتعاون مع هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام تهدف إلى توحيد الجهود المشتركة بين الطرفين لخدمة جميع فئات المجتمع وترسيخ نهج التعليم والثقافة والفن، إضافة إلى نقل امارة الفجيرة ووضعها على الخريطة السياحية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وقع الاتفاقية من جانب الدائرة سعيد السماحي، ومن هيئة الثقافة والإعلام المدير التنفيذي ناصر اليماحي.

كما تهدف الاتفاقية الى دعم المبادرات والبرامج، وإقامة الأنشطة والبرامج المشتركة بين الطرفين مثل المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية، بالإضافة إلى المشاركة في إعداد إصدارات وبرامج مشتركة ثقافية وأخرى خاصة بالهوية الإماراتية.

خدمات رقمية

أطلقت دائرة السياحة والآثار بالفجيرة اليوم خدماتها الجديدة بموقعها الإلكتروني استكمالاً لتحقيق أهداف الدائرة في تطوير المجال التقني والإرتقاء بالخدمات التي تقدّمها، حيث تم تصميمه بأساليب تقنية حديثه يقدم من خلاله منظومة خدمات إلكترونية متكاملة كتجربة 360 التي تتيح للسائح القيام بجولة افتراضية عبر المواقع الأثرية والتراثية التاريخية، و”خطّط لرحلتك” وهي خدمة تتيح للسائح إعداد خطة لرحلته لإمارة الفجيرة باختيار الوجهات السياحية التي يرغب في زيارتها في إطار زمني يخطط له، إضافة إلى عروض الوجهات السياحية.

كما يتضمن الموقع عرضاً فنياً لتجربة السائح تتيح لمتصفح الموقع رؤية الفجيرة بطريقة فنية من خلال فيديو بتقنية الوسائط المتعددة، إلى جانب إمكانية حجز فنادق ومنتجعات الفجيرة من خلال مواقعها الإلكترونية، وخدمات إلكترونية أخرى تخص الدائرة.

وأوضح مدير دائرة السياحة والآثار بالفجيرة أن إطلاق الخدمات الجديدة بموقع الدائرة الإلكتروني جاء ليواكب التطورات التقنية الحديثة، والتي تمكّن أعضاء الهيئة وزوار الموقع من الوصول بسهولة ويسر لجميع الخدمات التي توفرها الدائرة.