استقبلت مدارس الدولة الحكومية والخاصة؛ طلبة الحلقات التعليمية كافة، الثلاثاء 2 يناير 2024، بانتهاء إجازة الشتاء، وإيذاناً ببدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري 2023-2024، إذ من المقرر أن ينتظم نحو مليون و150 ألف طالب وطالبة في المدارس بمختلف أنظمتها، في حين أعلنت إدارات مدرسية كامل جاهزيتها لاستقبال الطلبة والهيئات التدريسية والإدارية والفنية.

وتبلغ مدة الدراسة في الفصل الدراسي 12 أسبوعاً (59 يوماً دراسياً)، وفق التقويم المدرسي المعتمد للعام الدراسي الجاري، كما حدد التقويم من 8 إلى 12 يناير لتحليل نتائج الفصل الدراسي الأول وإصدارها.

ويتضمن الفصل الدراسي الثاني اختباراً تجريبياً من 4 إلى 8 مارس المقبل، وفي المدة ذاتها يخوض الطلبة امتحانات مواد المجموعة (B)، ثم يؤدون امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني من 13 إلى 22 من الشهر نفسه.

ومن المقرر أن تبدأ إجازة الربيع للكادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 1 أبريل 2024، وتستمر حتى الجمعة 12 منه، وللطلبة يوم الإثنين 25 مارس وتستمر حتى 12 أبريل، على أن يبدأ دوام الطلبة والكادر التعليمي والإداري في المدارس للفصل الثالث 15 أبريل. ومن المتوقع أن يكون آخر يوم دراسي 14 يونيو للطلبة الذين يبدأون إجازة الصيف في 1 يوليو.

فيما تبدأ إجازة الصيف للهيئات 15 يوليو 2024.

وأفادت إدارات مدارس بوضع خطط محكمة لمتابعة نظافة المدارس والحفاظ على بيئة صحية للطلاب والكادر الإداري والتدريسي، وعزّزت جهود التنظيف بشكل مكثف، وتوفير كثير من الفرق المتخصصة لتنظيف الفصول الدراسية والمرافق العامة، فضلاً عن تنسيق جداول الدروس بعناية، لضمان توزيع منصف ومتوازن للمواد الدراسية على الطلاب، واعتمدت منهجية فعالة وعلمية في تخطيط الجداول الدراسية لتلبية الاحتياجات الأكاديمية وتوقعات المعلمين.

وفعّلت المدارس آليات التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور، عبر مواقع التواصل أمس، ووضع تعليمات وإرشادات تساعد الطلبة على الرجوع إلى مقاعد الدراسة بنشاط وجدّ، كما وضعت الخطة الأسبوعية ومواعيد الحافلات، موضحة أن الجهود الشاملة تجسد التزام المدارس بتوفير تعليم عالي الجودة وبيئة آمنة ومحفزة للطلاب، لأن اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني يشكل بداية ناجحة ومثمرة للجميع.

الخليج