الفجيرة اليوم – تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، انطلقت اليوم منافسات بطولة الدوري العالمي للشباب للكاراتيه على صالة مجمع زايد الرياضي في إمارة الفجيرة على بساط مجمع زايد الرياضي بالفجيرة “الفجيرة 2024” وسط مشاركة قياسية من 78 دولة من قارات العالم الخمس، للتنافس فيما بين 2024 لاعبا ولاعبة من أجل التتويج بالذهب والفضة والبرونز، والسير خطوة أولى نحو التأهل إلى أولمبياد الشباب 2026 المقرر إقامتها في العاصمة السنغالية دكار.

قال اللواء “م” ناصر عبدالرزاق الرزوقي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي، نائب رئيس الاتحاد الدولي: أن الأرقام القياسية دليل النجاح وعلاقتنا بالاتحاد الدولي سر التألق.

وأكد اللواء “م” ناصر عبدالرزاق الرزوقي على أن البطولة وضعت علامات النجاح الخاصة بها قبل الانطلاق من خلال الأرقام القياسية التي سجلتها بعدد الحضور سواء من اللاعبين أو الدول، فلقد أصبحت الإمارات عنصرا أساسيا في إنجاح فعاليات الاتحاد الدولي، وهذا ما لم يكن متواجدا من قبل، حيث كانت مثل هذه البطولات سواء الخاصة بالشباب أو الكبار محصورة لدى دول معينة، ولكن في الوقت الراهن أصبحنا نشاهدها على أرض الدولة سواء في دبي أو الفجيرة وكلها مؤشرات نجاح على ما يقدمه اتحاد الكاراتيه بالتعاون مع الاتحاد الدولي، وأن هناك فريق عمل بالاتحاد يعمل في صمت لإنجاح كافة البطولات التي ينظمها ومنها نسخة الفجيرة 2024″.

وأضاف: “هناك منشآت تساهم في خروج الحدث على أفضل كما يكون، إضافة إلى التسهيلات المتميزة في تنظيمنا للأحداث مع توفر عنصر الأمن والأمان، وكلها مقومات تجعل اللاعبين من مختلف دول العالم يتلهفون للمشاركة في أي بطولة تقام على أرض الإمارات”.

تجرى المنافسة في 10 أوزان مختلفة للذكور والإناث تحت 21 عاما، على بساط البطولة من أجل التتويج بالذهب والفضة والبرونز في”الكاتا والكوميتيه” للفردي في أوزان 60 كجم، 67 كجم، 75 كجم، 84 كجم، وفوق 84 كجم “ذكور”، وفيما يخص الإناث أوزان 50 كجم، 55 كجم، 61 كجم، 68 كجم، فوق 68 كجم.

تستمر المنافسات حتى 25 من الشهر الجاري وسط حضور دولي كبير من الاتحادين الدولي والآسيوي، إضافة إلى العربي، ويتواجد في هذه النسخة الثانية بالفجيرة للعام الثاني على التوالي عدد كبير من الدول العربية يصل إلى 13 دولة عربية إضافة إلى الإمارات، وهو ما يؤكد مدى الاهتمام العربي بالتواجد في هذه النسخة.

وتعتبر نسخة “الفجيرة 2024” هي الأولى في قائمة جولات الاتحاد الدولي، حيث تقام في هذا العام 5 جولات لمرحلة الشباب بداية من الفجيرة ومرورا بـ “لاكورونيا” في إسبانيا خلال الفترة من 16 حتى 19 مايو المقبل، وبوريك (كرواتيا) في الفترة من 27 إلى 30 يونيو المقبل، وكانكون (المكسيك) في الفترة من 8 إلى 11 أغسطس المقبل، والبندقية (إيطاليا) من 5 إلى 8 ديسمبر المقبل.

وبالتالي تعتبر “الفجيرة” محطة مهمة للغاية كونها نقطة الانطلاق لنجوم المستقبل في موسم يعد المؤهل الرئيسي لأولمبياد الشباب المقبلة في القارة الأفريقية، بمشاركة 14 دولة عربية تتصدر مصر الدول العربية والأجنبية في عدد اللاعبين واللاعبات المشاركين بـ 274 لاعبا، ثم الإمارات 108 لاعبين، والسعودية (52)، والجزائر 43 لاعبا، والكويت (29) والأردن (28)، وقطر (15)، والعراق (7)، وسلطنة عمان (5)، واليمن (3)، وليبيا (3)، وتونس (2) والمغرب (1).

وتأتي إيران في المركز الثاني بشكل عام من حيث عدد المشاركين بـ 251 لاعبا، وكازاخستان (136)، وإيطاليا (95)، وتركيا (74)، والهند (55)، وألمانيا (52)، وفرنسا (50)، أذربيجان وبلجيكا والتشيك (47) لكل بلد، وكرواتيا (43)، وسويسرا (41)، واليونان (36).