الفجيرة اليوم – فريال عبدالله
نظمت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام أمس الاثنين 19 أغسطس الجاري، ورشة توعوية بعنوان “خلك واعي”، قدمها المدرب المعتمد في مجال الأمن السيبراني ومؤسس شركة “سايبر نت” للتدريب، محمد خالد الشامسي، في مقر دار راشد للنشر.

واستهدفت الورشة الفئات العمرية من 10 إلى 18 عاماً لتوعيتهم في مجال التواصل الاجتماعي وحماية بياناتهم من الاختراق، حيث تضمنت العديد من المحاور والأنشطة التفاعلية.

وتطرق محمد الشامسي خلال الورشة، إلى طرق تأمين الحسابات، خريطة الكوابل البحرية، تعريف أمن المعلومات، الفرق بين المعلومات والبيانات، المخاطر وأنواعها وفقاً لتأثيراتها، الأمن السيبراني باعتباره علم حماية المعلومات على الإنترنت، طرق الاختراق الداخلي والخارجي، اختراق الأنظمة عبر البرامج الخبيثة أو الثغرات الأمنية، وغير ذلك.

وأكد الشامسي على ضرورة تغيير كلمة سر المستخدم كل فترة وعدم تكرار استخدامها في منصات تواصل أخرى أو وسائل تخص ذات المستخدم حيث يسهُل اختراقها، موضحاً أن الاختراق هو القدرة على الوصول لهدف معين بطرق غير مشروعة، وأشار إلى أن المخترِق قد يمتلك القدرة على التلاعب بالبشر وخداعهم بهدف الحصول على البيانات أو المعلومات أو الأموال، وهو مايسمى بالهندسة الاجتماعية والتي تنقسم لعدة أنواع منها التصيد الإلكتروني، الاتصالات غير المرغوب فيها، وإنشاء واستخدام سيناريو مبتكر.

وتضمنت الورشة تطبيقات عملية عدة، منها حول كيفية معرفة الإيميل الوهمي، اعتماد كلمات المرور القوية عبر تقديم نماذج لبرامج إدارة كلمات المرور والتحقق باستخدام برامج التوثيق، كشف الروابط الوهمية وطرق الاحتيال الحديثة وتأمين حسابات السوشيال ميديا.

من ناحية أخرى، سلّط الشامسي الضوء حول البصمة الرقمية والتي تشير إلى السلوك الفردي الذي يمكن تتبعه في بيئة الإنترنت، بما في ذلك المحتوى الذي ينشره الشخص بنفسه وهو مايعرف بالبيانات النشطة، وكذلك البيانات الغير نشطة حين يقوم الآخرون بنشر بيانات عن أشخاص آخرين، وحول كيفية حماية هذه البصمة قال الشامسي: “من الضروري تقييد كمية البيانات التي نشاركها في السوشيال ميديا، التحقق من إعدادات الخصوصية، حذف الحسابات القديمة”.

ووجه الشامسي نصائح وإرشادات هامة للمشاركين تمثلت في أهمية عدم نشر رمز التحقق الخاص OTP، ضرورة الانتباه للرسائل والأساليب الاستغلالية للوصول للبيانات وعدم التقاط صور خاصة قد تبين تفاصيل أو معلومات الشخص.

تصوير: أحمد نور