تتيح «أبل» الاثنين 16 سبتمبر، تنزيل وتثبيت نظامها الجديد IOS 18 «آي أو إس 18»، قبل أيام قليلة من إتاحة هواتف «آيفون 16» الجديدة للجمهور في 20 سبتمبر.

نظام «آي أو إس 18» إصدار يتميز بمزيد من خيارات التخصيص، وأكبر إعادة تصميم على الإطلاق لتطبيق الصور، وطرقاً جديدة لإدارة الرسائل الواردة في تطبيق البريد، وتطبيق الرسائل عبر الأقمار الصناعية، وغير ذلك الكثير.

وسيتمكن المستخدمون من ترتيب التطبيقات والأدوات في أي منطقة فارغة على الشاشة الرئيسية، وتخصيص الأزرار الموجودة أسفل شاشة القفل، والوصول السريع إلى المزيد من أدوات التحكم في مركز التحكم، ويتم تنظيم مكتبات الصور تلقائياً وعرضها في مكان واحد جديد في تطبيق الصور، كما أن المجموعات الجديدة تجعل الوصول إلى الصور المفضلة سهلاً.

صندوق البريد
ويعمل تطبيق البريد على تنظيم صندوق البريد الوارد وتبسيطه من خلال تصنيف رسائل الإيميل إلى فئات باستخدام التكنولوجيا الذكية على الجهاز، كما يأتي iMessage بتأثيرات نصية جديدة كلياً، ويمكن للمستخدمين التواصل عبر الأقمار الصناعية من خلال تطبيق الرسائل عندما لا يتوافر اتصال خلوي أو اتصال Wi-Fi، وذلك بقوة التكنولوجيا غير المسبوقة التي تعمل بها قدرات الأقمار الصناعية الحالية في «آيفون».‏‏‏

كما يقدم «آي أو إس 18» نظام «أبل انتليجينس»، وهو عبارة عن نظام ذكاء شخصي لأجهزة «آيفون» و «آي باد» و«ماك» يجمع قوة نماذج التوليد بالسياق الشخصي ليقدم ذكاءً بمستوى مذهل من النفع والملاءمة.

وصُمم نظام «أبل انتليجينس» من الأساس لضمان الخصوصية، وهو مدمج بعمق في وiOS 18 وiPadOS 18 وMacOS Sequoia. ويستفيد من قوة شرائح Apple silicon لفهم اللغة والصور وإنشائها، واتخاذ الإجراءات اللازمة عبر التطبيقات، واستخلاص البيانات من السياق الشخصي، ليسرّع المهام اليومية ويبسّطها.

وتشمل الميزات الإضافية في نظام iOS 18 ما يلي:

خرائط Apple، حيث يمكن للمستخدمين تصفح الآلاف من رحلات المشي لمسافات طويلة عبر المتنزهات الوطنية في الولايات المتحدة وإنشاء مسارات المشي الخاصة بهم بسهولة، والتي يمكنهم الوصول إليها من دون اتصال بالإنترنت. ويمكن لمستخدمي الخرائط أيضاً حفظ رحلات المشي عبر المتنزهات الوطنية المفضلة لديهم، وطرق المشي المخصصة، والمواقع، كل ذلك في مكتبة الأماكن (Places Library) الجديدة كلياً، وإضافة ملاحظاتهم الشخصية حول كل منها.

يُعزز نمط اللعب تجربة الألعاب بمعدلات إطارات أكثر اتساقاً، خاصة أثناء جلسات اللعب الطويلة، ويجعل الاكسسوارات اللاسلكية، مثل سماعات AirPods ووحدات التحكم في الألعاب سريعة الاستجابة بشكل لا يصدق.

يتوفر للمستخدمين طرق جديدة للدفع باستخدام Apple Pay، تشمل إمكانية الحصول على المكافآت أو عن طريق الأقساط باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم المؤهلة. وباستخدام ميزة Tap to Cash، يمكن للمستخدمين إرسال واستقبال Apple Cash بكل بساطة من خلال إمساك جهازي iPhone معاً.

تقدم التذاكر في تطبيق المحفظة من «أبل» تجربة أكثر ثراءً للمشجعين، حيث توفر لهم معلومات الفعالية الرئيسية، مثل تفاصيل الملعب، وقوائم التشغيل الموصى بها من Apple Music، وغير ذلك الكثير.‏‏

تسمح ميزة مشاركة التشغيل في «Apple Music» لعدد أكبر من المستخدمين بمشاركة التحكم في تشغيل الموسيقى من HomePod أو Apple TV أو أي مكبر صوت يدعم تكنولوجيا Bluetooth، ما يجعل الاستماع معاً أكثر مرحاً وتفاعلاً.

تصبح تجربة AirPods أكثر خصوصية، وقابلية للتخصيص، وملاءمة مع طلبات Siri، ما يسمح لمستخدمي AirPods Pro (الجيل الثاني) بالإيماء برأسهم للموافقة أو هز رؤوسهم برفق للرفض استجابةً لإعلانات Siri. تأتي ميزة عزل الصوت في سماعات AirPods Pro للحصول على جودة مكالمات أكثر وضوحاً بما يضمن سماع صوت المتصل في البيئات الصاخبة أو العاصفة. كما توفر تحديثات AirPods أفضل مدة انتقال للصوت لاسلكياً تقدمه «أبل» على الإطلاق إلى الألعاب على الهواتف المحمولة، كما تضيف ميزة الصوت المكاني المخصص لتجربة لعب غامرة.

في تطبيق اليوميات، تساعد طريقة عرض المعلومات الجديدة كلياً المستخدمين على تتبع أهدافهم اليومية وتدوينها، كما أن القدرة على البحث عن الإدخالات وفرزها تجعل من السهل الاستمتاع بالذكريات السابقة.
يصبح التقويم أكثر فائدة من خلال إظهار كل من الفعاليات والمهام من التذكيرات.

ويمكن للمستخدمين إنشاء التذكيرات وتعديلها وإكمالها مباشرةً من التقويم، وتوفر طريقة العرض الشهرية المحدّثة نظرة عامة على الفعاليات والمهام في لمحة سريعة.

في تطبيق صحتي، أعيد تصميم الهوية الطبية لتسهيل عثور المسعفين على أهم المعلومات في حالات الطوارئ.
تتيح ميزة Emergency SOS Live Video للمستخدمين مشاركة المُحيط من خلال بث الفيديو والوسائط المسجلة.

وفي منتصف المكالمات الطارئة، يستطيع مسعفو الطوارئ المشاركين إرسال طلب ليتمكن المستخدم من مشاركة فيديو أو وسائط مباشرة من كاميرا المستخدم عبر اتصال آمن، ما يجعل الحصول على المساعدة أسهل وأسرع.

يقدم تطبيق المنزل إمكانية الوصول للضيوف، ما يوفر للمستخدمين طرقاً سهلة لمنح الضيوف إمكانية التحكم في بعض الاكسسوارات المنزلية الذكية المختارة، وتحديد جداول زمنية للوقت المتاح للضيوف للوصول إلى تطبيق المنزل وغير ذلك الكثير. لتجربة دخول المنزل من دون عناء، تستفيد تقنية فتح القفل من دون استخدام اليدين مع مفاتيح المنزل من تكنولوجيا النطاق فائق العرض للسماح للمستخدمين بفتح أقفال الدخول المدعومة على الفور بمجرد أن يكونوا على بعد ست أقدام من باب المنزل.

الخليج