قدم فريق من العلماء خريطة جديدة للمريخ في مؤتمر يوروبلانيت للعلوم 2024 تُظهر وجود هياكل كثيفة وواسعة النطاق تحت محيطه الذي اختفى منذ فترة طويلة، وأن عمليات الوشاح تؤثر في جبل أوليمبوس، أكبر بركان في النظام الشمسي.

وتتضمن الخريطة الجديدة والتحليل بيانات من مهام متعددة، بما في ذلك مهمة InSIGHT (استكشاف المناطق الداخلية باستخدام التحقيقات الزلزالية والجيوديسيا ونقل الحرارة) التابعة لوكالة ناسا، كما تستخدم البيانات من الانحرافات الصغيرة في الأقمار الصناعية أثناء دورانها حول المريخ.

وينشر بحث بعنوان «حقل الجاذبية العالمي للمريخ يكشف عن باطن نشط» من جامعة دلفت الهولندية للتكنولوجيا.

يعمل الجيولوجيون وفقاً لمفهوم يسمى توازن الانحناء وهو يصف كيفية استجابة الطبقة الصلبة الخارجية للكوكب للعمليات التي تحدث عليه، وتسمى هذه الطبقة الغلاف الصخري وتتكون من القشرة والجزء العلوي من الوشاح.

وعلى الأرض، تُعَد جرينلاند مثالاً جيداً على هذا المفهوم، حيث تفرض الطبقة الجليدية الضخمة ضغطاً عليها نحو الأسفل، ومع ذوبان طبقاتها الجليدية بسبب الانحباس الحراري العالمي، سوف ترتفع جرينلاند.

ويتسبب هذا الانحناء إلى الأسفل في حدوث ارتفاع بالمناطق المحيطة، على الرغم من أن التأثير طفيف، وكلما كان الحمل أكبر، كان الانحناء إلى الأسفل أكثر وضوحاً، على الرغم من أنه يعتمد أيضاً على قوة الغلاف الصخري ومرونته.

تعد معادلة الانحناء فكرة بالغة الأهمية لفهم ارتداد الأنهار الجليدية وتكوين الجبال وتكوين الأحواض الرسوبية.

الخليج