الفجيرة اليوم – أعلنت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عن إطلاق جائزة “الفجيرة للتصوير الضوئي” 2024 – 2025 ) في دورتها السابعة، تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد إمارة الفجيرة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد صباح اليوم بمقر دار راشد للنشر، بحضور سعادة ناصر اليماحي المدير التنفيذي للهيئة والمشرف العام على الجائزة، وجاسم العوضي رئيس لجنة التحكيم، وفاطمة يوسف المنسق العام للجائزة.

وأكد سعادة ناصر اليماحي أن إطلاق جائزة “الفجيرة للتصوير الضوئي” يؤكد التزام الهيئة بدعم الفن والثقافة والتراث، وتعزيز الإبتكار، والإبداع للموهوبين، والمحترفين من خلال رؤيتها في ترسيخ ثقافة التصوير الضوئي والفنون البصرية، لتعزيز مكانة إمارة الفجيرة كرمز ريادي في المشهد الثقافي والفني محليا ودولياً.

من جانبه استعرض جاسم العوضي رئيس لجنة التحكيم محاور الجائزة والتي تتلخص في ثلاثة محاور متنوعة تتيح المجال أمام المصورين المبدعين لتقديم أعمال مميزة، حيث يأتي المحور الأول الرئيس تحت عنوان “الفجيرة مدينة الشرق والنور”، ويتناول لقطات من جمال الطبيعة في المدينة، فضلا عن التقدم العمراني الحديث باعتبارها مدينة ملهمة للمبدعين، أما المحور الثاني من الجائزة فهو المحور المحلي، ويضم لقطات تعكس جمال وتنوع الحرف التقليدية والأسواق المحلية، فيما يسلط المحور الثالث والأخير وهو المحور العالمي الضوء على القصص واللحظات العفوية التي تحدث في الطرقات والتي تعكس التنوع الثقافي والاجتماعي، واستعرض جاسم أهم اشتراطات ومعايير الجائزة.

وتحدثت فاطمة يوسف منسق عام الجائزة عن النجاحات التي حققتها الجائزة في دوراتها السابقة من خلال الإسهام في النهوض الفكري والجمالي والثقافي على مستوى الإمارة بخاصة، والدولة بصفة عامة حتى أصبحت نافذة للإبداع العربي والعالمي في حقل الإبداع البصري، وستنظم الجائزة عددا من الندوات والورش الفنية الداخلية والخارجية الخاصة بفنون التصوير الضوئي وتقنياته ومعداته، توزع على مدار الأشهر القادمة وحتى إعلان الجائزة.

وقد بدأت الهيئة بتلقي المشاركات اعتبارا من اليوم الثامن من أكتوبر وتستمر حتى 16 سبتمبر عام 2025، وسيقام حفل إعلان الفائزين في شهر أكتوبر من العام 2025.

جدير بالذكر أن لجنة التحكيم للجائزة تضم في عضويتها بجانب جاسم العوضي رئيساً، يزن عُمر، ومحمد المرزوقي ومبارك محبوب وأحمد الأنصاري.

تصوير: أحمد نور

.