الفجيرة اليوم – عقدت بلدية الفجيرة جلسة حوارية حول برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، بمشاركة قيادات من مديري وممثلي القطاع الحكومي وبحضور عدد من مدراء الجهات والمؤسسات الحكومية والقيادات العليا والتنفيذية من مختلف اﻹمارات، وذلك اليوم الأربعاء الموافق 9/10/2024 في فندق دبل تري باي هيلتون.

جاء عقد الجلسة في سياق خطة البلدية لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بشأن برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزارء حاكم دبي رعاه الله، وذلك بهدف تبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية، وإلغاء الإجراءات والإشتراطات غير الضرورية انطلاقاً من رؤية واضحة تتبنى تسهيل حياة الناس، وتعزيز بيئة محفزة للأعمال، وجاذبة للعقول والمواهب بما يرتقي بمستويات الكفاءة والجودة والمرونة الحكومية في دولة الإمارات لإحداث نقلة نوعية واستثنائية في الإجراءات الحكومية.

أُفتتحت الجلسة بعرض عن برنامج تصفير البيروقراطية الرقمية GIGO من قبل هند ماجد العبار خبير قطاع الخدمات الحكومي- مكتب رئاسة مجلس الوزراء، الذي يعزز البيروقراطية الرقمية التي تدعم توجهات الدولة نحو التحول الرقمي.

أدار الجلسة مستشار التخطيط الإستراتيجي ومقييم الأداء المؤسسي وإدارة المشاريع- المستشار أحمد محمود آل محمود، حيث عرف بآليات عمل برنامج تصفير البيروقراطية وأهدافه، كما تم خلال الجلسة مناقشة تعزيز الجهود والمبادارت الهادفة لتطوير وتحقيق البرنامج، واستعرض المتحدثين أفضل التجارب والممارسات والنتائج التي تحققت من المبادرات الحكومية والتي تعزز ثقة المتعامل بالخدمات الحكومية، والجهود التي تبذلها المؤسسات والجهات لتحقيق الأفضل والإستمرار في درب التقدم والتحسين لسعادة المواطن وضمان تقديم خدمات مثالية استباقية مع النتائج التي تحققت وتبادل الأفكار والرؤى.

واستعرض عبدالله الحنطوبي – نائب مدير عام بلدية الفجيرة أهم النتائج التي حققتها البلدية من تصفير البيروقراطية من ناحية الخدمات التي تم التحسين عليها وزمن إنجازها، وذلك من خلال لجنة تصفير البيروقراطية، والتعاون مع أصحاب المصلحة مما يعمل على تكثيف جهود المؤسسات في الدولة وتضافر المهام وتكامل الأهداف لتحقيق الأفضل والاستمرار في التقدم والتحسين ومن أجل سعادة المتعاملين.

وقالت هند ماجد العبار من مكتب رئاسة الوزراء أن برنامج تصفير البيروقراطية يعد خطوة جوهرية نحو تحقيق مستويات عالية من الكفاءة والمرونة في العمل الحكومي خاصة من ناحية الربط الرقمي، وتحقيق التناغم و المرونة مع البيروقراطية الرقمية.

وتناول العقيد محمد اليماحي من القيادة العامة لشرطة الفجيرة، كيفية تعامل القيادة مع إطلاق برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية والخطوات التي قامت بها القيادة للارتقاء بمستويات الكفاءة و الجودة بالاجراءات والخدمات الأمنية المقدمة للمجتمع.

أما نواف محمد سالم من بلدية دبي فقد تطرق خلال الجلسة إلى أن برنامج تصفير البيروقراطية ساهم في مواجهة العديد من التحديات من أجل تقليص وإلغاء العديد من الخدمات والإجراءات الغير ضرورية، مما يعمل على تحسين جودة الحياة في إمارة دبي، ما ينعكس على خدمة مجتمع الامارات.

وتناولت ليلى البلوشي من وزارة الطاقة والبنية التحتية (باقة منزلي) وهي باقة متخصصة ومتكاملة في مجال تقديم الخدمات اﻹسكانية لمواطني الدولة، تهدف إلى تسهيل رحلة المواطن وتقليل مدة تقديم الطلب.

واستعرضت عائشة الصريدي من بلدية الفجيرة تجارب البلدية مع برنامج تصفير البيروقراطية، وأهم التحديات في العمل البلدي وكيفية استخدام إدارة البيانات.

وفي هذا السياق، قال سعادة المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة: “إن رؤية قيادتنا الرشيدة وتوجيهاتها المستقبلية، تعزز من تطوير منظومة العمل الحكومي ليكون بشكل مبتكر ومتكامل يلبي التوقعات المستقبلية، لذلك تولي بلدية الفجيرة أهمية كبيرة جداً للمتعاملين، ونسعى دائماً لرضاهم وكسب ثقتهم والعمل على تحقيق الأفضل من أجل سعادتهم بتقديم خدمات مثالية وبطريقة استباقية، وهذا ما يدعمه برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية من خلال إلغاء بعض الإجراءات غير اللازمة أو تقليل المدة الزمنية لهذه الإجراءات”.