الفجيرة – تواصلت لليوم الثاني على التوالي فعاليات معرض الفجيرة لكتاب الطفل في دورته الأولى التي انطلقت الأحد الموافق 13 أكتوبر 2024 بقاعة البيت متوحد بالفجيرة، وسط حضور مميز من الزوار من طلاب المدارس والعائلات، الذين تعرفوا عن قرب على أبرز نتاجات الإبداع الفكري والأدبي واطلعوا على أحدث الإصدارات التي وفرها المعرض من خلال مشاركة أشهر دور النشر المحلية والدولية.

وواصل المعرض تقديم سلسلة متنوعة من الفعّاليات والأنشطة الثقافية للجمهور تمثلت في مجموعة الورش التفاعلية والجلسات الحوارية والمحاضرات تنوعت موضوعاتها المطروحة، شارك في تقديمها عدد من الكتاب والمؤثرين، وشهدت تفاعلًا كبيرًا من الأطفال.

وبدأت الفعاليات بورشة تعليمية تفاعلية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية، استضافها ركن مستقبل الفجيرة، وتناولت الورشة الي قدمها الأستاذ محمد جمال كيفية صناعة قصة للأطفال بمشاركة مجموعة من طلبة المدارس.

كما قدمت كاتبة قصص الأطفال ومؤسس ومدير عام دار كيوي للنشر والتوزيع، سحر نجا ورشة بعنوان “اعكس أفكارك على الورق”، حيث شهدت حضوراً كبيراً من الأطفال، وهدفت إلى تعليم الأطفال كيفية تحويل أفكارهم إلى قصص ملهمة، وتعزيز الكتابة الإبداعية لديهم، وتنمية خيالهم، ما يساهم في تشكيل جيل مبدع وقادر على التعبير عن أفكاره بشكل مبتكر.

وركزت الكاتبة خلال الورشة على محاور عدة، تمثلت في مصادر أفكار القصص وكيفية بنائها، وعناصر القصة بدءاً من الشخصية وصولاً إلى الحبكة،و آلية منح الأشياء أصواتاً وروائح مرتبطة بالمشاعر الناتجة عنها،بالاضافة الى كيفية وصف المشاعر مثل الضجر والسعادة والاشتياق، مع ربطها بأحداث يمكن أن تُكتب.

وتطرقت الكاتبة أيضاً إلى مصادر المعلومات والوحي الخيالي، مؤكدة على أهمية التخيّل في الكتابة، كما تضمنت الورشة تمارين عملية، حيث قام الأطفال باختيار شيء معين أو كائن خيالي وكتبوا عنه قصصاً، مما ساعدهم على فهم كيفية تكوين الفكرة وكتابتها.

من جانبها قدمت الدكتورة والمؤلفة صفاء عزمي قراءة قصصية تعليمية، حيث دمجت في قصصها الثلاث: “صوت الحروف”، “أنا وأخي”، و”البطة البرتقالية” بين تعليم الحروف والكلمات وسرد قصص ممتعة وتعليمية للأطفال.

وشهدت الجلسة الحوارية التي استضافها المسرح الرئيسي للمعرض تحت عنوان “الأطفال ذوي الهمم في قصص الأطفال” تفاعلاً واسعًا من زوار المعرض، وتحدث في الجلسة  محمد النابلسي كاتب للأطفال واليافعين من مدينة الشارقة للخدمات الانسانية، ويسر العبايجي المدير التنفيذي والإبداعي لدار cuddle family، فيما أدارها  قيس أبو عمران من مركز أبوظبي للتوحد.

وتطرقت الجلسة إلى ماهية الصورة الحقوقية للأشخاص ذوي الهمم في كتب الأطفال، وتوحيد المصطلحات حول الأطفال من ذوي الهمم بالإضافة الى كيفية صناعة كتب جديدة تتناول موضوع الاختلاف والفرق بين الكتب الميسّرة والدامجة وتجربة صناعة الكتب الميسّرة.

ووجدت القراءة القصصية التفاعلية التي قدمتها مؤلفة قصص الأطفال الإماراتية ابتسام البيتي رواجاً وحضوراً لافتاً في اختتام فعاليات اليوم الثاني من معرض الفجيرة لكتاب الطفل، حيث سردت البيتي بحضور عدد كبير من صغار الزوار، قصتها الشهيرة “التنين الأزرق”، مما أضاف أجواءً مليئة بالحماس والخيال، وتبع ذلك توقيع القصة للأطفال الذين أبدوا حماسهم للحصول على نسخة موقعة من المؤلفة.