الفجيرة اليوم – بحثت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة سبل تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إمارة الفجيرة وجمهورية بيلاروسيا، وتأسيس شراكة عمل استراتيجية تخدم مصلحة اجانبين وتعزز من سبل التعاون بين مجتمع الأعمال في كل من الفجيرة وبلاروسيا.

جاء ذلك خلال لقاء سعادة سلطان عبيد الهنداسي، مدير عام غرفة الفجيرة مع سعادة إبراهيم مشرخ سفير الدولة لدى بلاروسيا، وسعادة ميخائيل ميا تلنكوف رئيس غرفة التجارة والصناعة البلاروسية عبر تقنية الإتصال المرئي (زوم).

واستعرض سعادة سلطان الهنداسي خلال اللقاء مقومات ومزايا الاستثمار في الفجيرة والمكانة الرائدة التي تحظى بها الإمارة كمركز إقليمي وعالمي بارز لتخزين النفط، وتزويد السفن التجارية العابرة بين الشرق والغرب، مؤكداً حرص الغرفة على دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين أصحاب الاعمال في الفجيرة وبيلاروسيا وامكانية اقامة شراكات استثمارية بين مجتمعي الأعمال لدى الجانبين.

كما أكد على تعزيز العلاقات بين أصحاب الأعمال في الفجيرة وبلاروسيا الصديقة وتبادل المعلومات حول فرص الاستثمار المتاحة لدى كل الطرفين وامكانية بناء شراكات تجارية واستثمارية تسهم في تنويع منتجات البلدين، وتسهيل دخولها إلى أسواق دول الخليج والأسواق الأفريقية.

وأضاف الهنداسي أن الغرفة يمكنها تقديم التسهيلات المتاحة لرجال الأعمال في بيلاروسيا الراغبين في دخول سوق العمل في الفجيرة بالتنسيق مع الدوائر الحكومية المعنية وذلك انطلاقاً من أهداف الغرفة الاستراتيجية بدعم نمو الأعمال، وخلق بيئة محفزة لهم.

وقال سعادة السفير أن دولة الإمارات وجمهورية بيلاروس الصديقة لديهما العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاقتصادية والتجارية التي ساهمت في زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين إلى مستويات متقدمة.

من جانبه استعرض رئيس غرفة بلاروسيا المقومات الاقتصادية لبلاده وأشار إلى أنها تشتمل بشكل عام على الصناعة والزراعة والبناء والتجارة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضح أن القطاع الصناعي يتمثل في الجرارات والالات الزراعية والهندسة اللاسلكية، والكهرباء التقنية والبتروكيماويات.

وأثنى سعادة رئيس غرفة التجارة والصناعة البلاروسية على دور غرفة الفجيرة وحرصها لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع جمهورية بلاروسيا وجهودها للترويج للإمارة.

واتفق الجانبان على توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين غرفة الفجيرة وغرفة بلاروسيا في وقت لاحق ما يعزز العلاقات بين الغرفتين، واكد الجانبان على أهمية تبادل زيارات الوفود الاقتصادية وأصحاب الأعمال بين الغرفتين وفي هذا الإطار قدم رئيس غرفة التجارة والتجارة البلاروسية دعوة للغرفة لزيارة المعرض الزراعي الدولي الذى سيقام في بلاده منتصف العام القادم.