في إطار جهود وزارة الخارجية المستمرة للارتقاء بجودة الخدمات الحكومية، نظمت الوزارة أول مجلس للمتعاملين للبعثات التمثيلية المعتمدة لدى الدولة لعام 2025، بالتعاون مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وبمشاركة وحضور سعادة عمر عبيد الحصان الشامسي، وكيل الوزارة، وسعادة محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، بالإضافة إلى عدد من أصحاب السعادة السفراء رؤساء البعثات التمثيلية المعتمدة لدى الدولة، ومسؤولي وموظفي الوزارة.

وخلال أعمال المجلس، أكدت وزارة الخارجية أن مجالس المتعاملين تشكل منصة إستراتيجية حيوية لإشراك المتعاملين في تصميم وتقييم الخدمات الحكومية، مما يجسد التزامها بتكريس نموذج تشاركي للاستماع المباشر لآراء ومقترحات المتعاملين وتقييم تجاربهم وتحويل التحديات إلى فرص تطويرية ملموسة، بما ينسجم مع التوجهات الوطنية نحو بناء حكومة أكثر مرونة واستباقية، ويتماشى مع معايير برنامج الإمارات للخدمات الحكومية المتميزة، وبرنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، مضيفة أنها تعمل من خلال هذه المجالس على نقل التجربة الرائدة لدولة الإمارات في مجال تقديم الخدمات الحكومية إلى كافة دول العالم.

وشهد مجلس المتعاملين للبعثات التمثيلية، تسليط الضوء على نماذج الخدمات الحالية المقدمة للبعثات المعتمدة في الدولة، التي جرى تصميمها لتعكس التحول الجذري في آليات تقديم الخدمة، وانتقالها من الإجراءات التقليدية إلى تجربة سلسة ومتكاملة تركز على تبسيط وتقليص الخطوات، وربط الأنظمة وتوحيد قنوات الخدمة، لتشمل هذه الخدمات طلب زيارة رسمية لوفد إلى دولة الإمارات وخدمات الحصانات والامتيازات وخدمة التعاون القضائي الدولي.

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية تسعى من خلال تنظيم مجالس المتعاملين إلى ترسيخ مبدأ الشراكة الفاعلة مع مختلف فئات المتعاملين، وذلك عبر الاستماع المباشر إلى آرائهم وملاحظاتهم حول الخدمات، كما تعمل الوزارة، عقب انعقاد هذه المجالس، على دراسة المقترحات المطروحة وتحليلها بشكل منهجي ومدروس، بهدف استخلاص حلول تواكب تطلعات الجمهور المستهدف وتُسهم في تحسين تجربة المتعامل، وتتماشى مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية في هذا المجال.

وام