أصدر قسم الدراسات والنشر في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ثلاثة عناوين جديدة في مجال الدراسات النقدية، الأول بعنوان (الرواية والتراث السردي) وهي قراءة في الرواية العربية الجديدة للدكتور محمد عبدالباسط عيد، جاءت في ثلاثة فصول هي “تعالق السرد الروائي مع (ألف ليلة وليلة)” و(تهجين السرد) و(المأثور الشعبي والأسطوري) أكد الكتاب فكرة اتساع التراث الذي يتسم أيضاً بقدر كبير من الاختلاف، ولذلك فإن المنهج التحليلي الذي يمكنه استكشاف هذه الأبعاد واختبار قدرتها على إنجاز أهدافها، لا بد أن يتكئ على معطيات تأويلية، فالتأويل ينطلق من مبدأ عام، هو أن المتلقي يقيم حواراً مع النص .
أما الكتاب الثاني فقد جاء بعنوان (السرديات النسوية الحديثة في الإمارات، مقاربات نقدية في الرؤية والتشكيل) لليلى بنت يوسف، وقد احتوى على ثلاثة فصول: (موضوعات الرواية النسوية الإماراتية) (تقنيات البنية السردية في الرواية النسوية- معالم التجديد)، (التطور في الرواية النسوية الإماراتية) وأشار إلى أن الرواية النسائية في الإمارات ليست بمعزل عن ساحة الأدب المعاصر، إذ تمكنت منذ نشأتها عام 1990 أن تخلق لها مكاناً مميزاً، وتبرز بصمتها الأصلية، وتدخل معترك السرد الروائي لتعالج مشكلات الإنسان عموماً، والمرأة خصوصاً بمنظار واقعي في أغلبه يعتمد على وجهة نظر الكاتبات اللاتي يدركن أن الرواية باتت الوعاء الفني الأكثر استيعاباً لقضايا العصر ومشكلات المجتمع، بل واستيعاب مشكلات وهموم الروائيات أنفسهن .
الإصدار الثالث جاء بعنوان “الشعر والتلقي، المرأة العربية نموذجاً” للدكتور ياسر الحسيب رضوان انقسم إلى فصول لعناوين “نظرية التلقي وملامحها في الفكر الغربي، إشارات التلقي”، “ملامح المتلقي في التراث العربي” و”اتجاهات تلقي المرأة للشعر العربي”، ففي إطار تبادل الأدوار بين التأثير والتأثر يمكننا أن نضع الحضارة العربية الإسلامية في موضعها الذي يستدعيه ما أنتجته العقلية العربية من الأفكار والنظريات المتعلقة بالعلوم الإنسانية خاصة وربطها أو مقارنتها بما توصل إليه العقل البشري المعاصر في المجال نفسه.
– الخليج