أعلن محمد خليفة الزيودي مدير عام دائرة الموارد البشرية في الفجيرة، أن عدد الباحثين عن العمل في إمارة الفجيرة بلغ حتى الآن 6126 من طالبي الوظائف منهم 3208 يرغبون في تحسين وضعهم الوظيفي الحالي بالحصول على وظيفة أفضل .

وقال الزيودي خلال لقاء خاص مع “الاتحاد” بمكتبه في الديوان الأميري بالفجيرة، إن نسبة طالبي الوظائف من الذكور تبلغ 11.5%، في حين يصل المعدل العام للتوطين في الدوائر الحكومية بالإمارة إلى حوالي 75%، مؤكداً في هذا الصدد أهمية “مبادرة أبشر “لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لتوفير فرص العمل للمواطنين.

وأشار محمد خليفة الزيودي مدير عام دائرة الموارد البشرية في الفجيرة إلى أن الحكومة المحلية في إمارة الفجيرة تزخر بعدد ممتاز من المواطنين المؤهلين والمبدعين علمياً، وبذلك يرتفع معدل التوطين عاماً بعد عام، حيث يصل في بعض الدوائر إلى 93%، أما المعدل العام للتوطين فقد بلغ نحو 75% تقريباً.

ودعا إلى إنشاء وتأسيس مركز وطني للتدريب وتأهيل الباحثين عن العمل من أبناء الدولة، إضافة إلى الراغبين في تطوير أدائهم أو دخلهم من خلال وظائف أخري تتناسب مع طموحاتهم، وأن تخصص مكافأة مالية للمتدربين وعند تخرجهم من الدورات يجب توفير الوظائف لهم.

وأشار الزيودي إلى أن الهدف من إنشاء المركز هو تلبية احتياجات سوق العمل بتوظيف مواطنين لديهم المعرفة والمهارة، بحيث تواكب تطلعات الشركات والمؤسسات وخططها التطويرية.

وأكد أنه لإنجاح المشروع يجب إدخال القطاع الخاص كشريك أساسي ورئيسي في عملية توطين الوظائف بعد تأهيل الباحثين بحسب المعايير وشروط سوق العمل بالقطاعين العام والخاص.

وقال مدير دائرة الموارد البشرية في الفجيرة إن الدائرة تهيئ الوقت والمكان وتجمع بين طالب الوظيفة والهيئات والدوائر والشركات، والهدف إيجاد فرص عمل حقيقية للمواطنين، وذلك بعد إدخالهم في البرامج التأهيلية والإرشادية.

وأكد أنه يوجد لدائرة قاعدة بيانات إلكترونية تضم 6126 طالب وظيفة حتى الآن، مشيراً إلى أن الذكور يرغبون في الوظائف العسكرية سواء في القوات المسلحة أو الشرطة، أما الإناث فيفضلن الوظائف المحلية، حتى لو كانت الأقل في الدخل نظراً لقرب العمل من المنزل.

وقال الزيودي إن دائرة الموارد البشرية ترتبط باتفاقات ومذكرات تفاهم ولديها المساندة التامة من كل الجهات سواء اتحاديه أو عسكرية أو حكومية أو قطاع خاص، و هناك علاقات تعاون مميزة -والحمد لله – مع هذه الجهات.

وقال إن “مبادرة أبشر “ نعتبرها أفضل المبادرات وأغلاها على الإطلاق لأنها من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله الذي يتلمس تطلعات وطموحات أبناء الوطن، إلى جانب الدعم والمساندة والمتابعة من أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وهذه المبادرة تهتم بالتأهيل والتدريب والتوظيف، ولنا الشرف أن نكون مساهمين في هذا الحدث الكبير العام والشامل.

وقال محمد خليفة الزيودي مدير عام دائرة الموارد البشرية في الفجيرة: “المعوقات التي تواجه طالبي الوظائف كثيرة يأتي في مقدمتها مخرجات التعليم التي لا تتوافق مع سوق العمل الإماراتي وما يتطلبه من تخصص وظيفي أيضا، والحقيقة نحن نقدر الجامعات والمنابر العلمية إلا أنه وبكل أمانة ظهرت مؤخراً فروقات وأوجه خلل في مخرجات بعض الجامعات مثل الكليات التي تقوم بتخريج دفعات فيما يطلق عليه “احصل على بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي مثلاً وازدواجية الشريعة والقانون وعلوم الهندسة وغيرها”، فالخريج في هذه الكليات يكون غير متخصص في دراسة محددة وللأسف الإنتاج يكون ضعيفاً.

ومن العوائق الرئيسية أيضاً اكتفاء القطاع الاتحادي والحكومي وسط غياب المساندة من القطاع الخاص، وطالب الوظيفة المواطن يدخل في هذا القطاع و هو غير مدرب وغير مؤهل فيحكم عليه من البداية بأنه غير كفء مع العلم أنه أفضل من غيره، إضافة إلى ساعات العمل الطويلة وقلة الرواتب والامتيازات .

وأكثر الشكاوى تندرج في وضع المواطن تحت إدارة موظف قديم غير مواطن، فيحاول هذا الموظف أن يوجد العراقيل التي تساهم في إبعاد ابن البلد، إلى جانب أن هناك عدم قبول ورضا بالدخول التي يقدمها القطاع الخاص، ونحن نرى أنه يمكن أن نسيطر على هذه الثقافة بالتدريب والتأهيل إذا ما توافر هناك مركز متخصص لذلك “.

وقال مدير عام دائرة الموارد البشرية ان الجديد في معرض الفجيرة للتوظيف الذي ستنطلق فعالياته في شهر مايو المقبل أنه يحتوي على برامج ترويجية سوف تطرح من قبل العارضين، حيث تشرح لطالب الوظيفة ما تقدمه هذه جهة العمل من امتيازات وحوافز وخدمات، كما سيتم قريباً طرح ثلاث مبادرات جديدة .

وأشار محمد خليفة الزيودي إلى أن معرض الفجيرة للتوظيف يعتبر مميزاً نظراً لما يقدمه من خدمات، حيث إننا نعتمد على إدارة تنظيمية وطنية 100%، إضافة إلى الخدمات المقدمة خلال الفعاليات والحضور الرسمي والمشاركة الفعالة لجهات متعددة سواء على المستوى الاتحادي أو المحلى أو القطاع الخاص .

أوضح محمد خليفة الزيودي مدير عام دائرة الموارد البشرية بالفجيرة في حديثه لـ “الاتحاد” إن الإستراتيجية العامة للدائرة تقوم على التميز في تقديم منظومة متكاملة في التأهيل والتدريب والبحوث والجودة في الاختيار الأمثل للوظائف والبحث عن وظائف تلبي احتياجات المواطنين المؤهلين الذين يستطيعون التميز والإبداع وتطوير الذات وخلق بيئة عمل متميزة، إلى جانب الكفاءة في الأداء الوظيفي والشفافية والوضوح، والعمل بروح الفريق الواحد فإستراتيجية الموارد البشرية تعتمد على المهارات والمعرفة والقيم النبيلة المدعومة بالخبرات .

وأكد أن دائرة الموارد البشرية في الفجيرة تعكف على إيجاد حلول تعزز فرص الموظفين المواطنين، وهناك ثلاث مبادرات سيتم طرحها لاحقاً، إحداهم مبادرة “ وظفنى” عبارة عن برنامج تدريبي سيطرح خلال الشهر المقبل و هي مبادرة تمر بأربع مراحل تتضمن الأولى: كتابة السيرة الذاتية “ CV “، والتي تطرح كيفية كتابة السيرة و إعدادها، وكذلك النصائح والإرشادات والأخطاء التي يجب تجنبها .

أما المرحلة الثانية، فتركز على تهيئة المتقــدم للترشيح للمقابلة فتطرح على المــشارك عدة محاور أيضاً مثال المقابلة الافتتــاحية والفنية والشخصية ويتم الشرح لماذا المـــقابلة للتأكد من صحة المعلومات وجمع المعلـــومات والتعـرف على الشخصية وكيفية الدخـــول والجلـــوس والمقابلة والطرق التي يجب على طالب الوظيفة اتباعها.

وتحتوي المرحلة الثالثة على أسلوب التكيف مع بيئة العمل، وكيف يستطيع الموظف الجديد وخصوصاً حديثي التخرج من التعامل مع بيئة العمل و يتم تعريفهم بوضع جدول الأعمال المفروضة والأعمال المطلوبة وتقديم بعض النصائح .

ثم تأتي رابعاً مرحلة التمكين وخلالها يتم توضيح التمكين الوظيفي للمشاركين عن طريق الجهة أو الكيفية التي يجب على الموظف العمل بها والمعرفة والمهارة التي تمكنه من العمل، وعن التحديات التى ستواجهه وكيف يتغلب عليها والمعوقات التي من المحتمل أن تصادفه، و كتابة السيرة الذاتية و التهيئة للمقابلة و التأقلم مع بيئة العمل، و التمكين في الوظيفة .

وقال محمد الزيودي أن دائرة الموارد البشرية تؤمن إيماناً تاماً بأن الإعلام هو الشريك الحقيقي والأساسي لأي عمل أو حدث، مشيراً إلى أن الدائرة تطرح العديد من الأنشطة والبرامج وورش العـمــل والمحاضرات،

وأنشأت الموقع الإلكتروني www.fuj-hr.ae من أجل تعزيز التواصل، كما أنشأت مجلة “موارد” التي تصدر كل ثلاثة شهور وتهتم بكل الأنشطة والفعاليات الخاصة بدائرة الموارد البشرية، وكذلك الخطة التدربية السنوية في كتيب يحتوي على كل البرامج والمحاضرات والندوات التي يتم طرحها علي صفحات الدائرة في “تويتر” و “فيسبوك “، ونظام الرسائل القصيرة والربط الإلكتروني والربط بهاتف “بلاك بيري”، وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي .

كما تطرح الدائرة كتيباً يحتوي على توضيح شامل لطالبي الوظائف يمكنهم من الإجابة والتهيئة بسهولة للمقابلة ويتم عقد دورات في هذا الخصوص، ويحصل من خلالها المشارك على شهادة مشاركة.

معرض التوظيف السابع مايو المقبل

أوضح محمد خليفة الزيودي مدير عام دائرة الموارد البشرية في الفجيرة في حديثه إلى “الاتحاد” أن عدد معارض التوظيف التي نظمتها الدائرة بلغ

6 معارض، وسيكـون المعرض السابع خلال الفترة من 14 إلى 16 من شهر مايو المقبل في أرض المعارض بالفجيرة، مشيراً إلى أن معارض التوظيف بدأت في عام 2007 وكـان عدد المشاركين فيها 50 جهة فقــط، أما الآن فيشارك في الــدورة المقــبلة أكثـر من 150 جهة.

وقال إن الدائرة تنـظم خلال السنة على مستوى الفجيرة ثلاثة معارض هي: معرض التكنولوجيا التطبيقية وكليات التقنية، والمعرض الرئيسي هو معرض الفجيرة السابع للتوظيف 2013،

ومن المتوقع أن يزور المعرض أكثر من 15000 زائر.

دائرة الموارد البشرية

قال محمد خليفة الزيودي مدير عام دائرة الموارد البشرية في الفجيرة، إن حكومة الفجيرة أنشأت دائرة الموارد البشرية بموجب المرسوم الأميري رقم 10 لسنة 2005 تحت اسم دائرة شؤون الموظفين.

وتم تغيير الاسم إلى دائرة الموارد البشرية بموجب المرسوم الأميري رقم 2 لسنة 2007، وتتولى الاختصاصات الموكلة إليها بموجب نظام الخدمة المدنية لحكومة الفجيرة رقم 1 لسنة 1996، إضافة إلى اقتراح الحلول والنظم والقوانين واللوائح التنفيذية وكشف المخالفات في الجهاز الإداري.

– عن الاتحاد