ضرب الإعصار “بوفا” جنوب الفلبين في ساعة مبكرة صباح اليوم الثلاثاء ، مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة ألحقت أضرارا بخطوط الكهرباء وأسقف البنايات، وتسبب في تشريد ما لا يقل عن 40 ألفا من السكان.

ووصل الإعصار، وهو أقوى الأعاصير التي تضرب البلاد العام الجاري ، إلى ساحل بلدة باجانجا على الجانب الشرقي من جزيرة مينداناو قبل الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي.

وقال مكتب الدفاع المدني إن أكثر من 41 ألف شخص انتقلوا إلى نحو ألف من مساكن الإيواء في أنحاء الجزيرة بحلول الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء.

ولم ترد أي تقارير على الفور بشأن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية خطيرة ، غير أن السلطات المحلية قالت إن آلاف السكان فروا من بلدات ساحلية ومناطق جبلية خوفا من الفيضانات المفاجئة والانهيارات الأرضية.

وعلقت السلطات المحلية عمل المدارس وعمليات الشحن وخدمات العبارات في منطقة فيساياس وسط البلاد وجزيرة مينداناو ، بينما ألغيت نحو مائة رحلة جوية داخلية.

وقال إدارة الخدمات الجوية والجيوفيزيائية والفلكية في الفلبين إن الإعصار صاحبته رياح بلغت سرعتها 175 كيلومترا في الساعة وزوابع تصل سرعتها إلى 210 كيلومترات في الساعة إلى جانب أمطار غزيرة.

وتواجه الفلبين نحو 20 إعصارا كل عام ، بعضها مدمرة للغاية ، وتسبب انهيارات أرضية وفيضانات قوية. و”بوفا” هو الإعصار السادس عشر هذا العام.

-البيان و وكالات