أصبح بإمكان المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، من أصحاب الرواتب، فتح حساب مصرفي جارٍ أو حساب توفير، بأسلوب رقمي بالكامل، خلال دقيقة واحدة من أي مكان في العالم، وفي أي وقت، على مدار 24 ساعة يومياً، ومن دون مراجعة فرع البنك أو تعبئة النماذج الورقية.
وفي ثلاث خطوات فقط، بات بإمكان العملاء الجدد فتح حساب مصرفي، والبداية تكون بتحميل تطبيق البنك وتعبئة المعلومات والمستندات المطلوبة (جواز السفر أو هوية الإمارات) بتقنية المسح الضوئي، ثم التقاط صورة سيلفي وإجراء مسح ضوئي للتوقيع المصرفي، ليتم فتح حساب، بكل بساطة.
وبعد إتمام الخطوات الثلاث، سيحصل العملاء الجدد على باقة ترحيبية تضم بطاقة الخصم المباشر ودفتر الشيكات، والبدء بالتمتع بالدخول الكامل إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المتحرك، ومركز الاتصال، وشبكة البنك من الفروع وأجهزة الصراف الآلي.
وتعقيباً على استراتيجية التحول الرقمي في بنوك الدولة، قال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة «بنك دبي الإسلامي»: إن التكنولوجيا تعد وسيلة ضرورية لتمكين المتعاملين والارتقاء بتجربتهم المصرفية، حيث شهد التحول الرقمي مراحل عدة، بدايةً من مبادرة فروع رقمية بالكامل في عام 2014 وتدشين تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك في عام 2015، مؤكداً أهمية أن يركز ذلك التحول، وبشكل واضح، على تحليل كل خطوة من رحلة المتعاملين بدقة، وتذليل أي معوقات وعقبات قد تواجههم، وسرعة إنجاز المعاملات في دقائق معدودة، بعدما كانت تستغرق أياماً في السابق.
وأوضح شلوان، أنه بات بإمكان المتعاملين، المواطنين والمقيمين منهم، (ممن لم يسبق لهم التعامل مع البنك) والذين يفكرون في بدء التعامل مع البنك، فتح حساب مصرفي في أي وقت، ومن أي مكان، في غضون بضع دقائق، بواسطة التطبيق الإلكتروني للخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك، وذلك دون الحاجة لمراجعة الفرع أو استكمال أي معاملات ورقية مرهقة، مشيراً إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، يستطيع متعاملو بطاقات الائتمان المؤهلون مسبقاً تقديم طلبات بطاقاتهم الائتمانية والحصول عليها من خلال تطبيق البنك للخدمات المصرفية، عبر الهاتف المتحرك، وتعيين حد البطاقة وفئة البطاقة والبدء في استخدام البطاقة فوراً، عبر تطبيق Apple Pay – دون الحاجة لانتظار استلام بطاقاتهم البلاستيكية، كل ذلك في غضون دقائق معدودة.
ومن جانبه قال أحمد المرزوقي، نائب رئيس تنفيذي أول والمدير العام للخدمات المصرفية للأفراد في بنك الإمارات دبي الوطني، إن عملاء البنوك باتوا يتطلعون إلى الوصول مباشرة إلى الخدمات المصرفية أينما ومتى يشاؤون، لاسيما في ظل التوجه العالمي المتصاعد إلى التقنيات الرقمية، مؤكداً أهمية تحول البنوك إلى هذا التوجه، حيث إن إطلاق خدمة فتح حساب مصرفي فوراً تتيح للعملاء فتح الحساب، بمنتهى السهولة، دون الحاجة إلى زيارة فرع البنك أو تعبئة النماذج الورقية.
وبدوره أكد هشام المغربي، مسؤول خدمة العملاء في أحد البنوك، أن استمرارية البنوك وزيادة قدرتها على المنافسة في السوق المحلي، أصبح يستلزم تحدي الأساليب التقليدية في أداء الخدمات المصرفية والمبادرة إلى التغيير والاستثمار في التحديث بطرق شتى، باستخدام التكنولوجيا الذكية، من أجل تقديم خدمات مصرفية أيسر وأسرع وأكثر شفافية، بما يواكب احتياجات السوق ومتطلبات العصر، منبهاً إلى أن الكثير من عملاء البنوك وحتى العملاء الجدد، يفضلون التعامل مع البنوك التي توفر خدمات مصرفية رقمية أكثر تطوراً.
الاتحاد