يدرس برنامج محمد بن راشد للتعليم الذكي، حالياً، فكرة تطبيق نموذج متكامل للتعليم الذكي يخدم فئة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وأكد المهندس محمد غياث مدير عام البرنامج أنه يجري تطبيق المشروع بصورة تجريبية على فصول الصف الثامن والتاسع بمدرسة الأمل للصم، التابعة لمدينة الخدمات الإنسانية في الشارقة، منذ مطلع العام الدراسي الحالي، ويتم رصد الملاحظات والأفكار التي تقدم للبرنامج من المتعلمين انفسهم.
واشار المهندس غياث لـ«البيان» ان التجربة ستكون بمثابة نواة لمشروع متكامل يعمم على مستوى الدولة، وأنه استمع الى بعض الملاحظات والمقترحات من الطلبة المشاركين في البرنامج، بهدف ادخال بعض التحسينات على التطبيق بشكل يتلاءم واحتياجاتهم، معربا عن سعادته بنجاح التجربة التي اصبح فيها الطالب عنصراً فاعلاً داخل الحجرة الصفية.
وبالنظر إلى واقع التجربة في المدرسة، التي احتضنت هذا العام فصلين دراسيين ذكيين، فإنه من الممكن القول ان الطلاب حققوا تقدما ملحوظا في مستوى التحصيل، اضافة الى التغيرات على الصعيد الشخصي والقدرة على التواصل والانخراط مع زملائهم ومعلميهم بصورة فعالة داخل الحجرة الصفية. واكد مدير برنامج محمد بن راشد للتعليم الذكي ان التجربة نجحت وحققت مبدأ تربوياً مهماً يتفق ومبدأ الرعاية المتكاملة لهذه الفئة في المجتمع الإماراتي. واوضح ان التعلم الذكي يدور حول إثراء البيئة التعلمية للطلبة عبر الاستعانة بالتقنيات المتطورة والمبتكرة، وتقديم يد المساعدة لإيجاد بيئة حيوية وتفاعلية يستطيع من خلالها المتعلمون العطاء والنجاح.
– البيان