حددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، خمس حالات يمكن للمواطنين التقديم فيها على طلب إصدار جواز الطوارئ أثناء وجودهم في الخارج، وهي تلف الجواز العادي، وانتهاء الجواز العادي، وللمواليد فوق السنة، وللمواليد الجدد، وفقدان الجواز العادي.

ودعت إلى التعرف على الخدمات الذكية والإجراءات السهلة لخدمة المواطنين الإماراتيين، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي للوزارة أو التواصل مع مركز اتصال وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وتتضمن إجراءات خدمة الحصول على جواز الطوارئ، تسجيل الدخول عبر إحدى القنوات الذكية لوزارة الخارجية والتعاون الدولي عبر الهوية الرقمية، ثم التقديم الإلكتروني على الخدمة من خدمات الأفراد، ليصل للمواطن إشعار للحضور للبعثة لاستلام أصل جواز الطوارئ.

ويعد جواز الطوارئ الأول من نوعه في العالم العربي ويصدر بمعايير أمنية عالمية تتوافق مع متطلبات وتوصيات المنظمة الدولية للطيران المدني، وتبلغ مدة صلاحية الجواز ستة أشهر من تاريخ إصداره وهو معتمد لغرض الدخول للدولة.

وتتابع الوزارة أحوال وشؤون المواطنين وقضاياهم في الخارج مع بعثات الدولة التمثيلية، وتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للحالات الطارئة للمواطنين خصوصاً الحالات الطبية.

وشددت وزارة الخارجية على أهمية التسجيل في خدمة «تواجدي» المقدمة لمواطني الدولة أثناء وجودهم في الخارج، والتي تسهل عملية التواصل بين بعثات الدولة في الخارج مع المواطنين المسجلين في الخدمة لتسهيل إجلائهم في حالات الأزمات والطوارئ.

 

 

الإمارات اليوم